وزيرة الخزانة الأمريكية تحث الصين على دعم مؤسسات معنية بقضايا المناخ

جانيت يلين وزيرة الخزانة الأميركية
جانيت يلين وزيرة الخزانة الأميركية

أفادت جانيت يلين وزيرة الخزانة الأميركية، اليوم السبت، بأن الولايات المتحدة والصين، باعتبارهما أكبر اقتصادين في العالم، يجب أن تتعاونا معا لمكافحة "التهديد الوجودي" الذي يشكله تغير المناخ، لمسؤولي الحكومة الصينية وخبراء المناخ، وفقاً لـ العربية.

وأضافت يلين، أن الحكومتين تريدان دعم الأسواق الناشئة والدول النامية في إطار المساعي لتحقيق الأهداف المناخية.

وتابعت يلين، إن التعاون السابق بين البلدين بشأن تغير المناخ جعل من الممكن إحراز تقدم عالمي مثل اتفاق باريس للمناخ عام 2015.

وكانت قالت في بكين في بوقتٍ سابق، إن "استمرار التعاون بين الولايات المتحدة والصين في تمويل أهداف المناخ أمر بالغ الأهمية".

ولطالما قالت الصين، التي تصنفها الأمم المتحدة ضمن الدول النامية، إن مسؤولية مساعدة الدول الفقيرة على تحمل تكلفة مواجهة تغير المناخ تقع على عاتق الدول المتقدمة. لكن بكين تقول إنها يمكن أن تساهم في مواجهة "الخسائر والأضرار" الناجمة عن تغير المناخ على أساس طوعي.

و يعد التعاون بين الولايات المتحدة والصين أمرا حيويا للجهود الدولية لتجنب أسوأ آثار تغير المناخ.

ويجب تنسيق تمويل مثل هذه المبادرات بكفاءة وفاعلية، مضيفة أن دعم بكين وواشنطن وغيرهما لمؤسسات قائمة متعددة الأطراف معنية بقضايا المناخ، مثل صندوق المناخ الأخضر وصناديق الاستثمار في المناخ، يمكن أن يعزز تأثير هذه الجهود، وفقاً لـ تصريحات وزيرة الخزانة الأمريكية.

وقالت يلين: "عندما تكون لدينا مخاوف بشأن ممارسات اقتصادية معينة، يجب أن ننقلها بشكل مباشر وسنفعل ذلك".

وقد علقت الصين لفترة وجيزة العام الماضي بشأن المناخ والأمن وقضايا أخرى ردا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي آنذاك نانسي بيلوسي لتايوان.

وخلال مباحثات اليوم، قال السفير الأمريكي لدى الصين نيكولاس بيرنز إنه يتطلع إلى زيارة المبعوث الأميركي للمناخ جون كيري إلى الصين. وأعلن كيري أن الصين وجهت له دعوة لزيارتها قريبا.

اقرأ أيضًا.. .يلين: 1 يونيو لا يزال موعد تخلف الولايات المتحدة المحتمل عن سداد الدين