عاجل

بدء شهر «أبيب» و5 توصيات لمواجهة آثار الحرارة الشديدة على المحاصيل

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، أن اليوم بدأ شهر أبيب ويعد من أشد شهور الصيف حرارة وفيه تسود الحرارة الشديدة طوال الوقت.

وأشار إلى أن ذلك يتبعه من زيادة إفراز هرمون الاثيلين وعلاقته أحيانا بكسر صفة مقاومة بعض الأصناف للفيروسات والفطريات إجبارية التطفل؛ حيث تؤثر موجات التقلبات المناخية على فسيولوجيا نمو وإنتاجية النباتات والإصابات المرضية والحشرية.

وأضاف رئيس مركز معلومات تغير المناخ، إلى أن التقلبات المناخية الحادة خاصة في الفترة الانتقالية بين المواسم المناخية (صيف إلى خريف) وخاصة تذبذبات درجات الحرارة وزيادة فرق الليل والنهار وزيادة الرطوبة الجوية.

كما تؤدي إلى ارتباك للحالة الفسيولوجية للنبات بسبب اختلاف مفاجيء في الشحنات الخاصة بعمليات الامتصاص؛ ومن مظاهرها ارتباك لعمليات امتصاص العناصر والبناء الضوئي بسبب تذبذبات البخر نتح الفجائية وارتباك أكبر في إفراز وحركة الهرمونات النباتية ويزيد بالتبعية افراز هرمون "الايثلين" .

كما أن الإثيلين عبارة عن غاز يتكون نتيجة للتفاعلات البيولوجية في النبات وينطلق في الأنسجة النباتية وإذا تعرضت الأنسجة النباتية لهذا الهرمون فإنه يحدث تفاعلات معينه تؤدي إلى تغيرات في النمو واستجابات فسيولوجية معينة في النبات.. ويختلف هرمون الايثلين عن باقي الهرمونات في كونه غاز في درجات الحرارة العادية ونتيجة كونه غاز فإنه يظهر بعض الخصائص التي لا تظهرها الهرمونات الأخرى ويمكن أن يتحرك من مصدره في نبات إلى نبات مجاور ويؤثر عليه.

وأضاف رئيس مركز معلومات تغير المناخ، أنه أثناء فترات التقلبات المناخية وزيادة درجات الحرارة تقوم كثير من النباتات بوظائفها الحيوية في الساعات الصباحية من النهار ويستغل ذلك في إجراء كل العمليات الزراعية الضروية في هذا التوقيت من رش وتسميد وري ومن أهم التوصيات:

1- لضمان وجود رطوبة ارضية كافية لتعويض النبات يعني اجراء رية سريعة (على الحامي) قبل بدء الموجة الحارة) .

2- إجراء رية بعد انتهاءها مباشرة مع قصر الفترة بين الريات وعلى ان يكون الري "فقط" في الصباح الباكر والابتعاد تماماً على الري وقت الظهيرة.

3- بعد انتهاء الموجة الحارة بحوالي يومين يتم الرش بسليكات البوتاسيوم (5 جم /لتر) بمحفزات النمو والاحماض الامينية الحرة والعناصر الصغرى وخاصة الحديد والمنجنيز والزنك .

4- بعد ذلك بحوالي 5 أيام إجراء رشة بالزيوت المعدنية الصيفية أو الصابون البوتاسي .

5- الابتعاد تماما هذه الفترة عن الرش بالمبيدات الكيماوية الجهازية لأنها تعمل على استنزاف أكبر لطاقة النبات.

اقرأ أيضا الخشت: ضرورة استخدام الذكاء الاصطناعي لتوصيل الرعاية الصحية للمجتمعات النائية

قد تكون صورة ‏نص‏