إعلام قوى ودراما مؤثرة| «30 يونيو» ثورة كبرى صححت مسار الشاشات الصغيرة

شهادة تقدير| «مهرجان الدراما» يكرم نجوم الشاشة الفضية

شهادة تقدير مهرجان الدراما
شهادة تقدير مهرجان الدراما

عانت مصر إعلاميا قبل 30 يونيو لتقدم صورا عبثية لا تليق بريادتها فى المنطقة، بعد أن اختلطت الحقائق بالأكاذيب، وسيطرت الغوغائية على المشهد برمته، فى الوقت الذى كانت فيه الدراما غائبة عن نبض الشارع، وتقدم موضوعات خالية من المضمون والقيمة.

حتى جاءت الثورة لتبدأ منظومة الضبط التى أحدثت نقلة هائلة فى الإعلام والدراما، أعادت إليهما البريق، ووضعتهما على الطريق الصحيح والجاهزية القصوى لمخاطبة الجمهور المحلى والعالمي..

عكست الشاشات المصرية ما يحدث من تنمية وتطوير وإنجازات على الأرض، لتواكب الحدث ببرامج تسلط الضوء على التغيرات الجذرية التى شملت كافة نواحى الحياة، إضافة إلى اكتشاف المواهب فى كافة المجالات، بالتوازى مع استغلال الدراما لتصبح أداة فعالة للم الشمل، بمسلسلات وطنية توثق تضحيات الضباط والجنود بجانب الشعب العظيم فى ملحمة الثورة، ومعركة الإرهاب.

وإنشاء قناة إخبارية إقليمية قادرة على إيصال صوت مصر للعالم كله، وصولا إلى قمر صناعى جديد سيكون نقطة تحول لقنواتنا الفضائية وداعما للاتصالات والإنترنت المحلي.

منذ آخر دورات مهرجان الإذاعة والتليفزيون قبل أكثر من ١٠سنوات لم يلق صناع الدراما تكريما يليق بما يقدمونه من فنون، وكانت أحد أهم مطالبهم أن يحظوا بتقدير من الدولة يشجعهم على تقديم الأفضل، ليشهد عام ٢٠٢٢ انطلاق مهرجان القاهرة للدراما الذى تنظمه نقابة المهن التمثيلية وشهدت الدورة الأولى من المهرجان برئاسة الفنان يحيى الفخرانى حضورا فنيا وإعلاميا كبيرا.

و حصل مسلسل «جزيرة غمام « على النصيب الأكبر من الجوائز كأفضل عمل، وأفضل ديكور، وأفضل تصوير، كما فاز السيناريست عبد الرحيم كمال بجائزة أفضل مؤلف عن المسلسل نفسه وأحمد أمين أحسن ممثل، وحصل مسلسل «راجعين ياهوى» على جائزة أفضل مسلسل كوميدي.

أما جائزة افضل تتر فذهبت إلى «المشوار» وحصل « فاتن أمل حربي» على افضل موسيقى تصويرية ونالت المخرجة كاملة أبو ذكرى على جائزة أفضل مخرج عن «بطلوع الروح « أما جائزة أفضل ممثلة فذهبت إلى الفنانة منة شلبى عن العمل نفسه..

وحصلت رحمة أحمد على جائزة أفضل ممثلة صاعدة، ونور النبوى أفضل ممثل صاعد وندى موسى أفضل ممثلة دور ثاني، ورياض الخولى أفضل ممثل دور ثاني.

كما كرم المهرجان الفنانين: الهام شاهين و سميحة أيوب و صفية العمرى ومحسن محى الدين و نادية الجندى و ليلى علوى ونبيلة عبيد و يسرا بمنحهم جوائز الإبداع وهى نفس الجائزة التى حصل عليها الفنانون الراحلون سمير غانم و دلال عبد العزيز وتسلمت جائزتهما دنيا سمير غانم كما كرم المهرجان فريق عمل مسلسل «الاختيار» بأجزائه الثلاث ومسلسل «العائدون» رغم عدم مشاركتهما ضمن المسلسلات المتنافسة.

وفى لفتة طيبة واعترافا بالفضل ورد الجميل لجيل من الفنانين المنسيين قدم المهرجان جائزة «شكرا اسعدتمونا» ذهبت للفنانين أمل ابراهيم وعبد الله مشرف وعواطف حلمى و فادية عكاشة وفكرى صادق وقيس عبد الفتاح ومحمد نعيم أما جائزة العطاء فذهبت لمؤسس مهرجان الإذاعة والتليفزيون ممدوح الليثى وتم تكريم المؤلف محمد جلال عبد القوى والمخرج جمال عبد الحميد والفنان صلاح السعدني.
 

إقرأ أيضاً|عودة النجوم الغائبين عن شاشة السينما