الرئيس الصربي يتحدث عن أكبر اضطهاد لبلاده في «كوسوفو»

 الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش
الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش

قال الرئيس الصربي، ألكسندر فوتشيتش، اليوم الأربعاء 5 يوليو، في لقاء مع ميروسلاف لاجاك ممثل الاتحاد الأوروبي في حوار بلجراد وبريشتينا، إن اضطهاد الصرب حاليا في كوسوفو هو الأكبر خلال الـ15 عاما الماضية، بحسب قوله.

 ويشار إلى أن لاجاك، الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي للحوار بين بلجراد وبريشتينا، وصل إلى العاصمة الصربية اليوم، قادمًا من بريشتينا حيث دعا إلى وقف التصعيد ومواصلة الحوار.

اقرأ أيضًا| رئيس صربيا: لن نؤيد أي تمرد في روسيا أو أي بلد آخر

وأكد ألكسندر: "تحدثت مع لاجاك، عن الوضع في كوسوفو، وسبل تخفيف التوترات على الأرض وتطبيق الاتفاقات التي تم التوصل إليها حتى الآن. مجددا قمت بلفت الانتباه إلى أن الشعب الصربي في كوسوفو  تعرض لأقسى أنواع البلطجة والاضطهاد على مدار الـ15 عامًا الماضية ، وكررت متطلبات احترام حقوقهم وضمان الأمن لهم"، بحسب تعبيره.

وفي سياق متصل، جرت انتخابات رؤساء أربع بلديات في شمال كوسوفو في نهاية أبريل، ورفض الصرب الذين يشكلون الأغلبية بين سكان المنطقة، المشاركة فيها، ونتيجة لذلك، وكما كان متوقعا فاز الألبان فيها، لكن الصرب رفضوا الاعتراف بنتائج التصويت، بعد ذلك باشر الصرب بالاحتجاج وأدى ذلك إلى اشتباكات ولا يزال التوتر مستمرا في المنطقة.