سرقة 200 طن يورانيوم من أجل ديمونة

ديمونة
ديمونة

اليورانيوم هو أحد العناصر الكيميائية المشعة الموجودة في الطبيعة وهو يندرج في الجدول الدوري الخاص بالعناصر الكيميائية ويكون لونه أبيض يميل إلى الفضي.

ويستخدم اليورانيوم في محطات الطاقة النووية لتوليد الحرارة وتسخين المياه لإنتاج البخار، ويتميز اليورانيوم بكبر ذراته الأمر الذي يمكنه الانقسام بصورة أكبر مقارنة بالعناصر الأخرى، مما يجعل بعض الدول تسعى في استخدامه بمحطات الطاقة النووية كوقوداً نووياً.

اقرأ أيضًا | 70 عامًا على إنشاء صوت العرب.. تأثير كبير على الشارع العربي

وفي أواخر حقبة السبعينيات أصدرت صحيفة " نيويورك تايمز "، خبراً مثيراً عن اختفاء سفينة منذ 9 سنوات في أعالي البحار تحمل على متنها 200 طن يورانيوم وأن كل الاتجاهات تشير إلى أن السارق هو دولة إسرائيل.

وقد رجحت المخابرات الأمريكية، بأن إسرائيل هي التي قامت بسرقة اليورانيوم لاستخدامه فى تشغيل مفاعلها الذري في ديمونة بصحراء النقب والذي ترفض إخضاعه للرقابة والتفتيش الدولي بحسب ما نشرته جريدة أخبار اليوم في 30 من شهر أبريل عام 1977.

وأشارت التحريات، إلى أن السفينة المختفية كانت في طريقها من ألمانيا إلى إيطاليا عندما اختفت في البحر المتوسط ثم عادت إلى المانيا بطاقم عمل مختلف من البحارة عن الذىن كانوا عليها وقت الابحار وأوراق مزيفة لرحلة السفينة بعد اختفاء الشحنة المذكورة .

المصدر مركز معلومات أخبار اليوم