5 أشياء يخبرك بها أنفك عن صحتك

أشياء يخبرك بها أنفك عن صحتك
أشياء يخبرك بها أنفك عن صحتك

تعتبر حاسة الشم لديك أكثر من مجرد مساعدتك على اكتشاف الروائح، إذ يمكن أن توفر لك في الواقع معلومات مهمة حول صحتك وعافيتك، وتتمتع أنوفنا بالقدرة على استعادة الذكريات وتغيير مزاجنا وحتى إخبارنا إذا كان هناك خطأ ما في أجسادنا.

وبحسب ما ذكره موقع newsbytesapp، فيما يلي خمس مشاكل صحية قد يتمكن أنفك من الكشف عنها.

اقرأ أيضا:عناق الحصان أفضل "علاج" للمسنين

سيلان الأنف

إذا كنت تعاني من سيلان الأنف، فقد يعني ذلك أنك تعاني من عدوى البرد أو الأنفلونزا، وهذه أسباب شائعة لسيلان الأنف وقد تترافق مع العطس والاحتقان والتهاب الحلق، وعادة ما تختفي من تلقاء نفسها إذا استرخيت وشربت الكثير من السوائل، والاحتمال الآخر هو كوفيد -19، والذي يمكن أن يتسبب أيضًا في سيلان الأنف وانسدادها.


نزيف الأنف

يمكن أن يشير نزيف الأنف إلى حالات صحية مختلفة، ويمكن أن يتسبب الهواء الجاف في تشقق الجيوب الأنفية، مما يسهل على البكتيريا نقل العدوى إليها والتسبب في حدوث نزيف، ويمكن لاضطراب وراثي نادر يسمى توسع الشعيرات النزفي الوراثي (HHT) أن يضعف الأوعية الدموية، مما يتسبب في حدوث نزيف أنفي متكرر بدون سبب واضح.

يمكن أن تؤدي الحساسية، والهيموفيليا، وقطف الأنف، ومخففات الدم، وبخاخات الأنف إلى نزيف الأنف.


قلة حاسة الشم

عندما لا تستطيع شم الأشياء جيدًا، فقد يشير ذلك إلى مشاكل صحية مختلفة، ويمكن للزوائد الأنفية، مثل الزوائد اللحمية، أن تمنع حاسة الشم لديك، ويمكن أن يؤدي كوفيد-19 أو نزلات البرد أو عدوى الجيوب الأنفية أيضًا إلى صعوبة الشم.

يمكن أن يكون أيضًا علامة مبكرة على حالات عصبية مثل مرض باركنسون أو مرض هنتنجتون أو التصلب المتعدد أو مرض الخلايا العصبية الحركية.


الرائحة الوهمية

يمكن أن يشير شم شيء غير موجود ، يسمى الرائحة الوهمية، إلى بعض المشكلات الصحية، ويمكن أن تكون رائحة كريهة أو لطيفة، وقد تحدث في أحد فتحتي الأنف أو كليهما، وتشمل الأسباب المحتملة النوبات أو إصابات الرأس أو أورام المخ أو حالات مثل مرض باركنسون.

ويمكن أن تؤثر عدوى الجيوب الأنفية أيضًا على حاسة التذوق لديك ، مما يجعل طعم الأشياء سيئًا أو لطيفًا.


أنف أحمر

يمكن أن يشير الأنف الأحمر إلى حالة صحية تسمى العد الوردي.

تتسبب هذه الحالة في احمرار منتصف الوجه ، وبمرور الوقت ، خاصة عند الرجال ، قد يتسمك جلد الأنف واحمراره ، مما يؤدي إلى حالة تسمى فيمة الأنف.وفي الحالات الشديدة ، يمكن أن يؤثر حتى على شكل الأنف ويجعل التنفس أكثر صعوبة.