باريس طلبت مساعدة تل أبيب لمواجهة المتظاهرين

فرنسيون يشاركون فى تجمع بمدينة بوردو دعا له رؤساء البلديات
فرنسيون يشاركون فى تجمع بمدينة بوردو دعا له رؤساء البلديات

باريس - وكالات الأنباء :
قالت صحيفة «إسرائيل اليوم» إن الشرطة الفرنسية طلبت من تل آبيب مساعدتها فى مواجهة الاحتجاجات التى تشهدها العاصمة باريس ومدن أخرى فى البلاد، عقب مقتل شاب من أصول جزائرية.


وذكرت الصحيفة أن نائب قائد الشرطة الإسرائيلية، شمعون نحماني، كشف خلال جلسة عقدتها لجنة الأمن القومى فى الكنيست، أن الشرطة الفرنسية توجهت إلى وحدة مفاوضات الشرطة الإسرائيلية بطلب مساعدتها فى التعامل مع المظاهرات.


 وتراجعت حدة العنف  بعد أعمال شغب متواصلة لخمس ليال. وقالت وزارة الداخلية إن 157 شخصا اعتقلوا خلال الساعات الأخيرة إثر أعمال الشغب المتواصلة لليلة السادسة على التوالي، مقارنة مع 700 شخص فى الليلة السابقة، وأكثر من 1300 ليل الجمعة. ولم يسجل وقوع أى حادث كبير، وساد هدوء فى مدن كانت شهدت توترات واشتباكات فى الليالى الماضية.. ومنح الهدوء النسبى الذى أعقب 5 ليال من أعمال الشغب الصاخبة حكومة إيمانويل ماكرون فرصة لالتقاط الأنفاس فى معركتها لاستعادة السيطرة على الوضع، بعد أشهر قليلة من احتجاجات واسعة النطاق على إصلاح نظام التقاعد الذى لا يحظى بشعبية وقبل عام من استضافة الألعاب الأولمبية الصيفية.


من ناحية ثانية، لقى عنصر فى فرق الإطفاء الفرنسية يبلغ الرابعة والعشرين مصرعه فى سان دونى قرب باريس عندما كان يكافح حريقا اندلع فى سيارات ليل الأحد الاثنين فيما تواصلت أعمال الشغب لليلة السادسة على التوالي، حسبما ذكر وزير الداخلية.
وكتب الوزير جيرالد دارمانان فى تغريدة «توفى العريف فى كتيبة الإطفاء فى باريس رغم تدخل زملائه السريع»، موضحا أن الحادث «وقع فى مرآب تحت الأرض».
وأوضح مصدر فى وزارة الداخلية أن «التحقيق جار» لتحديد ملابسات الحريق.