9سنوات من البناء دفة المشروعات القومية تستقـر عند عروس البحر المتوسط

ستانلى جديد بـ 350 مليون جنيه نفق وكبارى أنهت أزمة المرور بالكورنيش

منطقة ستانلى بعد تطويرها
منطقة ستانلى بعد تطويرها

استحوذت الإسكندرية على نصيب الأسد من مشروعات الطرق والمحاور المرورية خلال السنوات الماضية، أحدث تلك المشروعات هى الكبارى والنفق الذى يحمل اسم الرئيس الراحل «محمد أنور السادات».. وساهم المشروع الذى تقدر تكلفته بحوالى 350 مليون جنيه فى حل أزمة المرور بشارع 45 الرئيسى «السادات» الذى يعد المدخل الوحيد لشرق الإسكندرية للقادمين من الطريق الساحلى الدولى والإسكندرية الزراعى.


10 حارات
ويشمل المشروع إنشاء نفق للسيارات يبدأ من شارع 45 بعرض 19 مترًا «عبارة عن 3 حارات للدخول و3 حارات للخروج» بطول حوالى 150 مترا تقريبًا مفتوح من الأعلى، وينتهى النفق من جهة البحر بالدوران ناحية اليسار بعدد 2 كوبرى.
ويتضمن المشروع ممشى «كوبرى» على طريق الكورنيش موازٍ للبحر على طراز كوبرى ستانلى بطول حوالى 250 مترًا تقريبًا وعرض 6 أمتار وارتفاع من 6 إلى 8 أمتار عن سطح البحر.
ويشمل أعمال توسعة لطريق كورنيش الإسكندرية بطول حوالى 600 متر ليصبح 10 حارات بدلا من 6 حارات بعرض 35 مترًا تقريبًا شاملًا الجزيرة الوسطى و2 رصيف للمشاة على الجانبين.
الممشى السياحى
ومن جانبه، قال اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، إن الممشى السياحى بكوبرى السادات كان له صدى إيجابى كبير فى الشارع السكندرى، مشيرًا إلى أنه تم إنجاز المشروع فى وقت قياسى.
وأشار الشريف، إلى أن تصميم الكوبرى يعطى إضافة للهوية البصرية والحضارية لمدينة الإسكندرية من خلال إنشاء برجين أحدهما فى الشرق والآخر فى الغرب على طراز كوبرى ستانلي، الذى أصبح أيقونة ومَعلمًا من مَعالم مدينة الإسكندرية السياحية.