جلسة مباحثات كويتية مجرية تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين وأطر تعزيزها وتنميتها

وزير الخارجية الكويتي الشيخ سالم عبدالله الجابر
وزير الخارجية الكويتي الشيخ سالم عبدالله الجابر

عقد وزير الخارجية الكويتي الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح مع وزير الخارجية والتجارة المجري بيتر سيارتو، جلسة مباحثات رسمية تناولت أوجه العلاقات الثنائية الوثيقة التي تربط البلدين الصديقين وأطر تعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات تحقيقا للمنافع المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين.


وقالت الخارجية الكويتية -في بيان لها اليوم الاثنين- إن اللقاء يأتي في إطار الزيارة الرسمية التي يجريها الشيخ سالم والوفد المرافق إلى العاصمة المجرية بودابست، موضحة أن ملف إعفاء المواطنين الكويتيين من تأشيرة الشنغن تصدر المباحثات كذلك الجهود المشتركة نحو حشد الدعم الأوروبي للحصول على الإعفاء الكامل للمواطنين الكويتيين.


وأكد وزير خارجية المجر على الدعم الكامل من قبل بلاده لإعفاء المواطنين الكويتيين من تأشيرة الشنغن، منوها إلى الجهود والمساعي التي تقوم بها المجر في إطار الشراكة مع الإتحاد الأوروبي بهذا الشأن.
وتم خلال جلسة المباحثات مناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية وتبادل وجهات النظر تجاه عدد من القضايا الحيوية والهامة والتي لاقت تطابقا واضحا وتقاربا كبيرا ومنها ما يتعلق بحل الأزمات بالطرق السلمية بكل حيادية صونا للنظام الدولي واحتراما لسيادة الدول على أراضيها ومياهها الإقليمية وحدودها البحرية وإنعكاسات ذلك على السلم والأمن الدوليين. 


كما تم بحث المستجدات الراهنة في المنطقة وخاصة التطورات في العراق وإيران والقضية الفلسطينية وعملية السلام في الشرق الأوسط وملف الأزمة السورية وتحديات الأزمة الأوكرانية وتداعياتها على الصعيدين الاقليمي والدولي ومكافحة الإرهاب والتطرف.


وشهدت المباحثات الرسمية التوقيع على مذكرة تفاهم بين البلدين الصديقين للتعاون في مجال السياحة والتي تعكس مدى عزم البلدين على تطوير العلاقات الثنائية وتوطيدها في كافة المجالات وعلى مختلف الأصعدة.