«صانع البهجة».. أمين الهنيدي عاش حياته خائفا من الموت

 النجم أمين الهنيدي،
النجم أمين الهنيدي،

تحل اليوم ذكرى وفاة النجم أمين الهنيدي، والذي يعتبر من أشهر فناني الكوميديا في الخمسينات، حيث توفي في الثالث من يوليو عام 1986، عن عمر ناهز الـ60 بعد ساعات من انتهائه تصوير فيلمه الأخير «القطار» بعد صراع طويل مع سرطان المعدة.

التحق الفنان أمين الهنيدي بمدرسة شبرا الثانوية وانضم إلى فرقة التمثيل الخاص بالمدرسة، ثم التحق بكلية الآداب وشارك بمسرح الجامعة، حيث كان يقدم العديد من الأعمال المميزة الغربية.

في عام 1939 انضم أمين الهنيدي إلى فرقة نجيب الريحاني ومثل مسرحية واحدة وفي عام 1954، وبعد ذلك سافر إلى السودان وهناك التقى بالفنان محمد أحمد المصري الشهير بـ"أبو لمعة" وبدأت مسيرته الفنية في الظهور، ففي السطور التالية نرصد الأسباب التي جعلته نجم للكوميديا في عصره.

يتميز الراحل أمين الهيندي بصوته المميز، والذي يمكنك التعرف عليه بمجرد سماعه، فهو أحد علامات الكوميديا بفن الزمن الجميل، حيث استطاع أن يجذب النجم عبد المنعم مدبولي والسبب عندما سمعه الأول في أحد البروفات بمسرح الدولة.

بعد نجاح في «ساعة لقلبك»، توالت أعمال الفنان الراحل الفنية، والتي أبرز ما شارك بها، «غرام في الكرنك» هو فيلم سينمائي مصري من إخراج علي رضا عام 1967، وهو أول فيلم مصري ملون يقع تحميضه داخل مصر في 1967، الفيلم من بطولة فريدة فهمي، محمود رضا، عبد المنعم إبراهيم، أمين الهنيدي، ومن تاليف وإخراج علي رضا، «شنطة حمزة» وهو من بطولة خيرية أحمد، حسن حسين، نبيلة السيد و من تأليف عبدالوهاب محمد، إخراج وجدي الحكيم ، «القرش»، كما قدم مجموعة من المسرحيات، من بينها، «عبود عبده عبود»، «لوكاندة الفردوس»، «عائلة سعيدة جدًا».

على الرغم من نجاحه في رسم الابتسامات والضحك على وجوه محبيه، وعيشه حياة مستقرة مع أسرته، إلا نهاية أمين الهنيدي جاءت بشكل مأساوي، بدأت عندما سيطرت هواجس الوفاة عليه بصورة سيئة، جعلته يذهب للعديد من الأطباء لكن دون جدوى، فلم يكتشف أحد إصابته بأي مرض.

وبعد مرور سنوات اكتشف الفنان الراحل، إصابته بمرض سرطان المعدة في أوائل الثمانينيات، ما تسبب في تركه لعمله الفني وتراكم الديون عليه، ليسافر لتلقي العلاج على نفقة الدولة بالخارج، وبعد هزيمة المرض له عاد إلى مصر ليستكمل رحلة العلاج لكن دون جدوى، حتى تم حجزه بغرفة الرعاية المركزة في أحد المستشفيات، وتوفي في 3 يوليو عام 1986.

المصدر مركز معلومات أخبار اليوم