بعد واقعة رضوي الشربيني.. ما عقوبة إهانة الرجل باستخدام مواقع التواصل ؟ 

 رضوي الشربيني
رضوي الشربيني

أعلنت شبكة قنوات cbc، إحالة الإعلامية رضوى الشربيني إلى التحقيق، بسبب منشور لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي تسيء فيه إلى الرجال، ما أثار كثيرًا من الجدل.

فما هي عقوبة إهانة الرجل باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي؟ 

اقرأ أيضا| إحالة رضوى الشربينى إلى التحقيق بعد إساءتها للرجال

في هذا الصدد قال "أيمن محفوظ" المحامي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم" إن رضوي الشربيني تنحاز لطرف ضد آخر، وتحث على نشر الكراهية والعنف المجرمين بالقانون، وهي من أحد أسباب انتشار الجريمة الأسرية، وتم إحالة رضوى الشربيني لارتكابها جريمة جنائية وهي إساءة استعمال الإنترنت. 

وذكر محفوظ، أن إعلان التحقيق مع رضوى الشربيني بسبب بوست على صفحتها اتهمت فيه البنات بالسذاجه، لأنهم يحبون الارتباط بالخروف ولا يأكلون لحمه، في إشارة الى أن الرجل هو الخروف في نظره متدنيه من رضوى للرجال. 

وأشار محفوظ، أن إحالة رضوى الشربيني التي ارتكبت جريمة جنائية وهي إساءة استعمال الإنترنت طبقا لنص الماده 25 و 27 من قانون جرائم تقنيه المعلومات 175 لسنه 2018. 

و تنص المادة (25) الجرائم المتعلقة بالاعتداء على حرمه الحياة الخاصة والمحتوى المعلوماتى غير المشروع: يعاقب بالحبس مدة لاتقل عن ستة أشهر، وبغرامة لاتقل عن خمسين ألف جنيه ولا تجاوز مائة ألف جنيه، أو باحدى هاتين العقوبتين، كل من اعتدى على أى من المبادئ أو القيم الأسرية فى المجتمع المصرى، أو انتهك حرمة الحياه الخاصة أو ارسل بكثافة العديد من الرسائل الإلكترونية لشخص معين دون موافقته، أو منح بيانات إلى نظام أو موقع اليكترونى لترويج السلع أو الخدمات دون موافقته أو بالقيام بالنشر عن طريق الشبكة المعلوماتية أو باحدى وسائل تقنية المعلومات، لمعلومات أو اخبار أو صور وما فى حكمها، تنتهك خصوصية أى شخص دون رضاه، سواء كانت المعلومات المنشورة صحيحة ام غير صحيحة.

كما تنص المادة (27) فى غير الأحوال المنصوص عليها فى هذا القانون، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد عن 300 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من أنشا أو أدار أو استخدم موقعا أو حسابا خاصا على شبكة معلوماتية يهدف إلى ارتكاب أو تسهيل ارتكاب جريمة معاقب عليها قانوناً.

وأكد أن القناة التي إحالتها للتحقيق لا تملك سوى محاسباتها إداريا بعقوبات الخصم أو الإنذار أو الإيقاف المؤقت أو الدائم الذي يتمناه الكثيرين بسبب تصريحاتها ضد الرجال. 

وكانت الإعلامية رضوى الشربيني، أثارت حالة كبيرة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، بطرحها تساؤلًا للفتيات شبهت خلاله بعض الرجال بـ "الخروف"، حيث كتبت: "مش فاهمة ليه البنات ما بتحبش تاكل لحم الخروف بس بتحب ترتبط بيه".