التضامن: إغلاق باب التسجيل للمنح المجانية بالجامعة الأمريكية لطلاب الثانوية العامة اليوم 

 التضامن الاجتماعي
 التضامن الاجتماعي

تعاون وزارة التضامن الاجتماعي مع وكالة التنمية الأمريكية لتوفير 250 منحة دراسية بالجامعة الأمريكية لأبناء "تكافل وكرامة"، تأكيدًا على تكافؤ الفرص التعليمية ونجاح برامج الحماية الاجتماعية، ونهاية التقديم اليوم الأحد 2 يوليو 2023. 


وأشارت إلى ان التسجيل ببرنامج المنح المجانية لأبناء أسر تكافل وكرامة من طلاب الثانوية العامة عبر الرابط الاجتماعي على الموقع الإليكتروني للوزارة،والذى يوفر 250 منحة للدراسة بالجامعة الأمريكية للحاصلين على مجموع 85% فأكثر في الثانوية العامة؛ من طلاب أسر برنامج تكافل وكرامة ، والذى بدأ منذ السادس من شهر يونيو المنصرم 2023.

 

وأشارت إلى ربط تقديم الدعم النقدي بشرط استمرارية الأسرة في دعم الأسرة للأبناء بالحصول على التعليم ،مما استطاع أن يقلل نسب التسرب من التعليم، وقد نجحت الوزارة في إلزام أكثر من 95% من أسر تكافل وكرامة بتلقي أولادهم التعليم».


 واستهداف البرنامج القضاء على أبعاد ثلاثة من الفقر هي فقر التعليم والصحة ومستوى المعيشة؛ بهدف تنمية الأسرة المصرية.

 

وأشارت إلى توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بنهاية العام الماضي، بتوسيع مظلة الحماية الاجتماعية بإضافة مليون أسرة جديدة بزيادة نسبتها 25%، ليصبح إجمالي المستفيدين 4.2 مليون أسرة، بحوالي 16 مليون فرد، لافتا إلى ارتفاع عدد المستفيدين إلى 5.2 مليون أسرة خلال الآونة عقب انضمام التحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي.

 

ونوهت إلى ارتفاع معدلات الفقر على مستوى العالم وليس على صعيد مصر فقط- نتيجة التغيرات الاقتصادية على خلفية أزمتي جائحة كورونا والحرب الأوكرانية- الروسية.


ويذكرأن تقدير عدد الأسر المصرية الواقعة تحت خط الفقر قبل الأزمة الاقتصادية بـ 3.2 مليون نسمة، وأن «برنامج الحماية الاجتماعية تم تصميمه؛ لإخراج الأسر المصرية من دائرة الفقر في وقت قليل للغاية؛ إلى دائرة التمكين الاقتصادي».