بعد واقعة الجزار.. متي يعمل المونوريل كأول قطار معلق في مصر؟

 المونوريل
المونوريل

اكتسبت صورة تعليق أحد الجزارين، للحم العيد على أحد أعمدة المونوريل بمنطقة مدينة نصر، انتشارا واسعا على السوشيال ميديا خلال الساعات الأخيرة، خاصة بعد تعدي الجزار على المشروع بإحداث ثقب في عامود المونوريل وتعليق اللحم عليه، لترويج منتجاته للمارة بالمخالفة للقانون. 

 

ونجح حي مدينة نصر بإزالة مخالفة الجزار وتحرير محاضر ضده باعتبار هذا السلوك اعتداء على الممتلكات العامة وعلى أحد المشروعات القومية التي مازالت في طور التنفيذ، وبالفعل تم تشميع المحل وتحرير محاضر ضد المتسببين في هذه الواقعة. 

اقرأ أيضا:«علق اللحمة في عامود المونوريل».. تفاصيل ضبط جزار و3 من مساعديه| صور

ولكن متى يعمل المونوريل في مصر؟ 

تنفذ وزارة النقل مشروعي مونوريل، الأول يمتد من العاصمة الإدارية حتى محطة الاستاد بمدينة نصر بطول 54 كم، والثاني يمتد من 6 أكتوبر حتى شارع جامعة الدول العربية بالجيزة بطول 42 كم.

 

ومونوريل العاصمة الإدارية يشمل 21 محطة علوية وهى يضم محطات "الاستاد – هشام بركات – نوري خطاب – الحي السابع – المنطقة الحرة – المشير طنطاوي – كايرو فيستيفال – الشويفات – المستشفى الجوي – حي النرجس – محمد نجيب – الجامعة الأمريكية – إعمار – ميدان النافورة – البروة – الدائري الأوسطي – محمد بن زايد – الدائري الإقليمي – فندق الماسة – حي الوزارات – العاصمة الإدارية".

 

أما مونوريل 6 أكتوبر، فيشمل 12 محطة علوية وهى محطات "جامعة الدول – الطريق الدائرى – المريوطية – المنصورية- التقاطع مع طريق القاهرة/ الإسكندرية الصحراوى- هايبر وان – جهينة- هيئة المجتمعات العمرانية  - الحصري – دار الفؤاد – المنطقة الصناعية – القطار السريع".

 

ووفقا لتصريح سابق لوزير النقل المهندس كامل الوزير، فأكد من المقرر أن يعمل مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة "غرب النيل" في شهر أكتوبر 2023، مشيرا إلى أنه مع قدوم 2024، سيكون تم تشغيل المونوريل بالكامل. 

 

وأشار الوزير إلى أن قطار المونوريل يسير بدون سائق وسيتم توجيهه من خلال الورش المركزية للمونوريل، مشيرا إلى أن المونوريل الآن في مرحلة التجارب، وأن القطار به منظومة إلكترونية تسجل وترصد كل ما يدور بالقطار، وأيضا تسجل أى خطأ يحدث بالتشغيل لتلافيه.

 

وأضاف وزير النقل، أن القطار به نظام التشغيل فرنسي، أما كل المنشأت الخرسانية والمسار تنفذه شركات مصرية، مشيرا إلى أن العربة الواحدة تحمل 125 راكبا، ومع زيادة الكثافة سيتم زيادة عربات القطار بشكل تدريجي.