لصحة أطفالك.. خبراء يحذرون من تسخين طعام الأطفال في الميكروويف 

تسخين طعام الأطفال
تسخين طعام الأطفال

قد تلجأ الأمهات في بعض الأوقات إلى توفير الوقت، ولذلك تقوم بتسخين طعام الأطفال في الميكروويف، وتلك العادة ظهر الخبراء ليحذرون منها بشده، حيث أن تلك العادة قد تكون سبب تلوث الطعام. 

اقرأ ايضا|لربة المنزل.. هل يمكن وضع البلاستيك بالميكرويڤ؟

وجد فريق من علماء الأغذية والمهندسين والمتخصصين في البيئة في جامعة نبراسكا لينكولن أن عددًا كبيرًا من جزيئات البلاستيك الدقيقة يتم إطلاقها بواسطة أكياس بلاستيكية للأطفال عند تسخينها في الميكروويف.

 

وهذه قطع صغيرة من الحطام البلاستيكي غير مرئية للعين المجردة، ولكنها تحتوي غالبًا على مواد كيميائية سامة ملوثة، بحسب صحيفة ذا صن البريطانية. 


وعند ملاحظة أن العديد من  أغذية الأطفال  يتم تعبئتها الآن في أكياس بلاستيكية صغيرة يمكن تسخينها بسهولة في الميكروويف ، سعوا لاستكشاف ما يحدث عند القيام بذلك.

اقرأ ايضا|الأبرز الخل والليمون| طرق مختلفة وجديدة لتنظيف الميكرويف

قاموا بشراء مجموعة من منتجات أغذية الأطفال التي يمكن طهيها في الميكروويف واختبروها في معملهم، بينما كانوا يراقبون كيف تتفاعل الحاويات مع الميكروويف بدلاً من الطعام نفسه ، أزال الفريق الطعام وغسل الأكياس.

 

ثم ملأوا بعضها بمياه نانوية منزوعة الأيونات لمحاكاة الأطعمة المائية والبعض الآخر بحمض أسيتيك بنسبة 3 في المائة من ACS لمحاكاة الأطعمة الحمضية.

اقرأ ايضا|حيلة رائعة للتخلص من بقع الماء العنيدة حول صنابير الحمام

قام الباحثون بتسخين الحاويات في الميكروويف لفترات زمنية مختلفة ، ثم قاموا بقياس عدد جزيئات البلاستيك التي انتهى بها المطاف في الطعام المحاكي.

قاموا أيضًا بتخزين الماء والحاويات المملوءة بحمض الأسيتيك في الثلاجة لمراقبة كمية البلاستيك التي تم إطلاقها دون تدفئة "الطعام".

أظهرت نتائج الدراسة - التي نُشرت في مجلة  Environmental Science & Technology - أنه في حين أن كمية المواد البلاستيكية الدقيقة تختلف اختلافًا كبيرًا ، فإن جميع عينات أغذية الأطفال المحاكاة تحتوي على كميات كبيرة من البلاستيك.

اقرأ ايضا|نصائح منزلية| هل «الميكروويف» صحي أم لا؟

على سبيل المثال ، كانت محتويات كيس واحد تم تبريده لمدة ستة أشهر يتم غمرها بحوالي 580.000 قطعة من البلاستيك الدقيق ، بمقاس يتراوح بين 1 إلى 14 ميكرومتر.

أطلقت نفس الحاوية بعد ذلك أربعة ملايين جزيء أخرى في طعام الأطفال عندما تم تسخينها في الميكروويف، وحذر الأطباء سابقًا من أن بعض أكياس طعام الأطفال يمكن أن تحتوي على سكر أكثر من الكوكا كولا العادية .