أهمها الوقاية من السرطان.. 8 فوائد مذهلة لـ«العنب» تشجع على استمرار تناوله

العنب
العنب

العنب.. أصبح من المعروف سلفا، أن الإنسان القديم كان يأكل العنب، ويتغذى عليه منذ عصور ما قبل التاريخ، وهو كشفته الأحافير المكتشفة لبذور العنب وأوراقه، كما إنه كان معروفًا عند الحضارات القديمة في بلاد ما بين النهرين وبلاد الشام وحضارة المصريين القدماء، وقد دلَّتْ على ذلك النقوش والرسومات التي اكتُشِفَت في سوريا والعراق ومصر واليونان والتي وجدت في المعابد والنقوش الأثرية التي يعود تاريخها إلى 2440 ق.م تقريباً.

وحتى وقتنا هذا مازال العنب بكافة أنواعه، من الفاكهة المحبوبة لدى مليارات البشر على كوكب الأرض، ومع التقدم العلمي، أصبح من المعروف أنه مع طعمه الرائع، يمتلك فوائد كثيرة تؤثر إيجابيا على صحة الإنسان.. في التقرير التالي نرصد فوائد العنب على صحة الإنسان.

 

كيف ينمو العنب

العنب .. هو ثمر ناعم القشرة ، لبى، عصيري ، ينمو على شجر الكرم، و تظهر الأعناب على عناقيد يوجد فيها عادة ما بين ست ثمرات إلى ثلاثمائة ثمرة، يتفاوت لون ثمار العنب بحسب أصنافه وتكون ألوانها إما سوداء أو زرقاء أو بنفسجية أو ذهبية اللون تميل إلى الخضرة أو بيضاء.

لمذا يعتبر العنب مهم لصحة الإنسان؟

للعنب فوائد صحية كثيرة على صحة الإنسان، حيث يعزز صحة الجهاز الهضمي لغناه بالألياف، والمناعة، والوقاية من بعض الأمراض والمشاكل الصحية الخطيرة، لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، ويعزز صحة العظام بسبب احتواء العنب على البوتاسيوم والمنغنيز.. 

الوقاية من السرطان

يحتوي العنب على العديد من المركبات المضادة للاكسده تعرف بإسم مركبات البوليفينول وهو مركب وظيفته التقليل من خطر نمو الأورام في كل من الكبد، المعده، الصدر، القولو، كما يمكن أن تجنب إصابة الفرد بسرطان الجلد وسرطان الدم.

 تعزيز صحة القلب والشرايين

يساهم العنب في ضبط مستويات الكوليسترول في الدم، ويرجع هذا الي احتواء العنب على مركبات البوليفينول والتي تمتلك خصائص مضادة لالتهابات، كما يساهم فيتامين k المتواجد في العنب في التقليل من تخثر الدم وهو مايقلل من خطر الاصابة بالجلطات الدموية.

تقليل ضغط الدم

تعود هذه الفائدة من أهم فوائد العنب، لاحتوائه على نسبه عالية من البوتاسيوم، وهو مركب اساسي لتنظيم عمل الأوعية الدموية واسترخائها، كما أنه يعمل على ضبط مستوى ضغط الدم من خلال زيادة إفراز الصوديوم عبر البول.

الوقايه من الإمساك

يحتوي العنب على نسبة عالية من الألياف والماء، وكلاهما يساعدان في تحسين عملية الهضم وإخراج البراز.

تقليل الالتهابات المزمنة

يعمل العنب كمضاد لالتهابات، تسمي الريسفير اترول، التي تجعل العنب يعمل كواقي للالتهابات المختلفة بما فيها التهابات المفاصل.

الوقاية من مرض السكري

بالرغم من أن العنب من الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المتوسط، إلا أن مركب الريسفيراترول المتواجد في العنب يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسكري من خلال زيادة حساسية الانسولين وزيادة إنتاج خلايا البنكرياس لهذا الهرمون.

الوقاية من أمراض العيون 


يعود ذلك لاحتواء العنب على العديد من المركبات التي تقوم بحمايه شبكيه العين، كما أنه يحتوي على اللوتين والزياكسانثين المهمان للمحافظة على صحة العيون.

تقليل أعراض الحساسية الموسمية 

مركب الكيرستين المتواجد في العنب، يمتلك خصائص مضادة للالتهابات والتي تساهم في التقليل من سيلان الانف، وتدمع العينين وغيرها من أعراض الحساسية