لو مبحبش اللحمة.. 5 أطباق فتة غريبة في عيد الأضحي 

طبق فتة
طبق فتة

 مريم حافظ 

الفتة من أشهر الأطباق التي لا يخلو عيد الأضحي من وجودها على السفرة،  ولكن هناك أشخاص لا يرديون أكل اللحم، لذلك اخترعت أكثر من طريقة لتقديم الفتة بدون لحم العجول أو الضاني.


فتة السجق 
يشوح سجق في زبدة على النار ثم يضاف البصل، ثم يرفع السجق من على النار ثم يتبل البصل بشطة وملح وفلفل ثم تضاف صلصه طماطم وطماطم مبشورة وتترك لتتسبك ثم يضاف السجق للتتبيلة البصل ثم فلفل ألوان وفلفل حار ويقلب حتى تمام النضج، يشوح ثوم في زبدة وزيت على النار ثم تضاف كزبرة ناشفة ومكعب مرقة وخل، تطبق طبقات الأرز والخبز المحمر ثم يوضع السجق على الوجه وترش الطشة على الوجه.

فتة الحمص
 من أشهر الاكلات في سوريا هي فتة الحمص والتى تحتوى مكوناتها على حمص مسلوق وعيش سورى محمص ولبنة أو زبادى والأرز مع رشة من الصنوبر وتقدم باردة أو ساخنة، وتكون خفيفة على المعدة.

فتة الفراخ
يتجه اليها الأطفال بشكل كبير، ومكوناتها نفس مكونات فتة الحمص، لكن دون استخدام صنوبر أو حمص، ويتم استبدال الزبادى بالثومية، وإضافة شاورما الفراخ عليها.

فتة الجمبري
من أكلات الشهيرة فى شرق آسيا وبعض الدول الأوربية الساحلية مثل إسبانيا، وهى عبارة عن أرز أبيض وجمبرى مشوى أو مطهو بالبخار، مع الأرز وصوص "سويت أند ثاور" ويمكن استبداله بصوص حار حسب الرغبة.

فتة الباذنجان
تشبه فتة الحمص بعض الشئ، لأنها تحتوي عل  الثومية والحمص المسلوق  والعيش السوري المقلي اسفل الصينية، والرز الابيض، ويضاف عليهم الباذنجان المقلي، وممكن إضافة الدجاج لها حسب الرغبة.