بولندا تتلقى شحنة أولى من دبابات «أبرامز» الأميركية

وزير الدفاع البولندي ماريوش بلاشتشاك
وزير الدفاع البولندي ماريوش بلاشتشاك

تلقت بولندا شحنة أولى من دبابات "أبرامز" الأميركية، اليوم الأربعاء 28 يونيو، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع في ما تسعى وارسو إلى تعزيز قدراتها العسكرية بسبب الحرب في أوكرانيا.

وقال وزير الدفاع البولندي ماريوش بلاشتشاك للصحافيين "وصلت الدبابات الأولى إلى الأراضي البولندية، إنه يوم مهم للجيش البولندي"، مشيرًا إلى أن دبابات "أبرامز" هي "الأفضل في العالم".

طلبت الحكومة البولندية 366 دبابة "أبرامز" من الولايات المتحدة، ووصلت الشحنة الأولى منها المؤلفة من 14 دبابة إلى مطار شتشيسين.

ولفت بلاشتشاك إلى أن دبابات أخرى ستصل إلى بولندا خلال العام 2023 "وستشكّل كتيبة دبابات أبرامز".

وتشكّل هذه الشحنة جزءًا من عقد بقيمة 1,4 مليار دولار لشراء 116 دبابة "أبرامز إم-1 إيه-1" كانت تستخدم من قبل مشاة البحرية الأميركية في الماضي.

في العام 2022، اشترت بولندا 250 دبابة "أبرامز" أخرى من طراز "إم-1 إيه-2" وهي أكثر تطورًا من دبابات "إم-1 إيه-1"، وتتوقع وصولها في نهاية العام 2024.

وأضاف بلاشتشاك "لا تملك كل الدول مثل هذه الدبابات. إن بولندا هي أول دولة غير الولايات المتحدة ستمتلك أحدث طراز من دبابات أبرامز".

في يناير، أعلنت بولندا، وهي عضو في حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي وحليف أوكرانيا الكبير، تخصيص 4% من إجمالي ناتجها المحلي هذا العام للدفاع، في ظلّ استمرار الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقّعت وارسو الكثير من العقود لشراء أسلحة، لا سيّما مع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية التي طلبت منها دبابات قتالية من طراز "كاي-2" ومدافع هاوتزر "كاي-9".