بين الفرعوني والفاطمي.. قصة أصل «الفتة» الأكلة الرسمية لعيد الأضحى 

بين الفرعوني والفاطمي.. قصة أصل «الفتة» الأكلة الرسمية لعيد الأضحى 
بين الفرعوني والفاطمي.. قصة أصل «الفتة» الأكلة الرسمية لعيد الأضحى 

تعتبر «الفتة» أكلة شعبية رسمية اجتمع على حبها الكبار والصغار من المصريين طوال أيام عيد الأضحى المبارك، لأنها تمتاز بطعمها الشهي واللذيذ، والشعور بالشبع.

مع حلول عيد الأضحى المبارك يبدأ المسلمون في ذبح الأضاحي، ومع اللحظات الأولى لنحر الذبيحة تتسارع النساء في تحضيرها لأنها بمثابة الأكلة الرسمية للأعياد سواء كانت مصرية أو سورية أو شامية، ولكن هل سألت نفسك يوماً ما هو الأصل التاريخى للفتة؟

إيه هو أصل طبق الفتة ؟

أشارت الكثير من الأقاويل، إلى أن الفتة تعود لعصر الفراعنة، حيث اعتاد المصريون القدماء، على تحضير صحن الفتة وأطلق عليها هذا الاسم، لأنها تطهى من مجموعة فتات خبز مضاف إليها قطع من اللحم والأرز، وكانت تجهز للملوك.

متى ارتبطت الفتة بعيد الأضحى؟


خلال عهد الفاطميين ازدهرت أكلة الفتة بشكل لافت، وازداد ارتباطها بعيد الأضحى حيث كان الحكام يذبحون الكثير من الأضاحي في أول أيام العيد ويوزعون أطباق الفتة مع اللحم على الشعب احتفالاً بعيد الأضحى. 

وذلك لأنها أكلة يسهل كثيرًا عمل كميات كبيرة منها بأقل التكاليف وفي أسرع وقت، ويقال إن الفتة تطورت كثيرًا في العصر الفاطمى حيث أضيفت عليها الصلصة لتعطيها نكهة مميزة وخاصة.

مع تطور الزمن أضيفت على الفتة الكثير من النكهات التي جعلت طعمها مميز ولذيذ مثل البهارات المختلفة، وأصبحت تقدم بطرق مختلفة ومتنوعة.

بالإضافة إلى تنوعها بين الدول العربية مثل فتة الشاورما والكوارع والكفتة والباذنجان وفتة الشاورما وغيرها من أنواع الفتة المنتشرة في الكثير من الدول العربية.