إقبال كبير على شراء الأضحية وركود بالأسعار داخل سوق ملوي قبل عيد الأضحى

 شراء الاضحية ورقود بالأسعار داخل سوق ملوي  قبل ايام قليلة من عيد الاضحي
شراء الاضحية ورقود بالأسعار داخل سوق ملوي  قبل ايام قليلة من عيد الاضحي

كتب: حمد الترهوني 

شهدت أسواق بيع الأضاحي  بمحافظة المنيا  إقبالاً كبيراً من أهالى المحافظة علي شراء الأضحية لذبحها خلال أيام عيد الأضحي المبارك، حيث توافد أهالي المنيا من راغبي شراء الأضاحي على أسواق بيع اللحوم والعمل داخل الأسواق، تزامنا مع استعدادات المحافظة لعيد الأضحى. 

اقرأ أيضاً|  آراء طلاب الثانوية العامة في امتحانات اللغة العربية بالمنيا

 
وقال أحد الجزارين: إن أغلبية القادمين علي سوق ملوي من أبناء المحافظة يفضلون شراء الأضاحى من الخرفان والجديان كبيرة الوزن، ويختارون توقيتها قبل حلول عيد الأضحى بأسبوع واحد لتعليفها فى المنازل بشكل مناسب، وقطاع كبير من الموظفين يفضلون حجز الأضاحى عند الجزار وذبحها يوم العيد بنظام الشراء بالكيلو كلا وفق دخله.

وكشف أنه فى المجمل سوق الأضاحى بعموم المحافظة ينتعش بشكل لافت خلال هذا الوقت حتى اليوم الأول من العيد، ثم تعود انتعاشة بيع الأغنام مع بدء عودة الحجاج، والشراء لزوم عمل الولائم للتهنئة وإحياء أفراح عودة الحجاج. 


وقال أحد أبناء مدينة ملوي: إنه اشترى أضحيته اليوم من داخل سوق السبت، وهى خروف بلدى متوسط بسعر 10 آلاف جنيه يزن 70 كيلو قائم، مشيراً أن الأسعار في هذا التوقيت قبل العيد بأسبوع تكون هادئة في متناول الجميع، لأن معظم المواطنين قاموا بشراء الأضاحي الأسابيع الماضية لكن نسبة كبيرة من الاهالي يفضلون شراء الاضحية قبل العيد لأنهم يرون أن الأسعار تكون شهدت انخفاضاً نسبياً. 


ونصح أحد الجزارين، الأهالي المقبلين علي شراء الاضحية بشراء العجل عشان هي عملية حسابية هتلاقي لحم العجل يزن اكثر وفي التوزيع فهنا مهما كان العجل سعره غالي هيكون ارخص وأوفر من البقر الكبير طبعا احنا ناس فلاحين وعارفين الاضحية اهم حاجة فيها التوزيع علي الاهل والاصدقاء والفقراء. 


فيما قال أحد التجار، إن البيع لكل أضحية يتم بحسب نوعها ووزنها، لافتا أن بعض المربين يقومون بتربية اغنام فى مزارع وأعلاف مناسبة وهؤلاء لهم زبائن يعرفونهم سنويا ويحجزون أضاحيهم ولا يجدون صعوبة فى تسويقها، بأسعار تتراوح مابين 3 إلى 6 آلاف جنيه للخروف، والماعز ما بين 1500 حتى 2500 جنيها، بينما فى السوق السبت بمدينة ملوي جميع انواع اللحوم متاحة بأسعار ما بين 4000 آلاف جنيه 8000 آلاف جنيها للأغنام ذكور وإناث، والخرفان تتنوع أسعارها ما بين 7000حتى 10000 آلاف جنيه.


وكشف تاجر أغنام عن السبب الرئيسي في ارتفاع أسعار الأضاحي هذا العام ، مرجحاً السبب أنه بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف والغلال وغير ذلك من مستلزمات تربية الأضاحي من الأدوية البيطرية، مضيفًا أن العديد من المواطنين لجأوا إلى شراء أنثى الضأن "النعجة" رخيصة الثمن، للتغلب على ارتفاع الأسعار بسبب الحالة الاقتصادية لدى غالبية الأهالي كانت السبب في العزوف عن الشراء، مشيرًا إلى أن العديد من المواطنين يشترون اللحوم بكميات قليلة من محال الجزارة في العيد كعادة جرى عليها الأهالي تناول اللحوم خلال أيام عيد الأضحى.