الفيفا يعلن تفاصيل «التأهل الموسع»

الأهلى والهلال والوداد فى مونديال 2025

الأهلى بطل إفريقيا للمرة الحادية عشرة
الأهلى بطل إفريقيا للمرة الحادية عشرة

أعلن الاتحاد الدولى لكرة القدم فيفا إسناد تنظيم كأس العالم للأندية عام 2025 للولايات المتحدة، بمشاركة 32 فريقا لأول مرة فى تاريخ البطولة.


وتقام البطولة بنظامها الحالى بمشاركة أبطال القارات كل عام إضافة إلى بطل البلد المضيف، ويلعب بطلا أوروبا وأمريكا الجنوبية بدءا من قبل النهائي، لكن الوضع سيختلف بشكل جذرى بداية من نسخة أمريكا 2025.من المقرر أن تضم البطولة 12 فريقا من أوروبا، و6 أندية من أمريكا الجنوبية، و4 من كل من إفريقيا وآسيا و«كونكاكاف»، وفريقا واحدا من أوقيانوسيا، بالإضافة إلى ممثل الولايات المتحدة.

ويتأهل كل أبطال القارات فى الفترة من 2021 إلى 2024 مباشرة إلى البطولة، وفى حالة تكرار البطل يتم اللجوء إلى التصنيف.. ويحسم التصنيف الفرق المتأهلة إلى المونديال فى القارات التى تشارك بأكثر من 4 مقاعد، وهما قارتا أوروبا وأمريكا الجنوبية.


و حتى الآن ضمن 12 فريقا التأهل إلى المونديال، وما زال هناك 20 مقعدا فارغا، فى البطولة التى ستكون استعدادا للولايات المتحدة قبل استضافة كأس العالم للمنتخبات فى العام التالى بمشاركة كندا والمكسيك والفرق التى ضمنت التأهل هى ريال مدريد ومانشستر سيتى وتشلسى وفلامنجو وبالميراس ومونتيرى وكلوب ليون وسياتل ساوندرز وأوراوا رد دايموندز من اليابان، بالإضافة إلى الثلاثى العربى الأهلى من مصر والهلال السعودى والوداد المغربى وما زالت هناك فرصة للمزيد إذا فاز أى فريق عربى من غير المتأهلين بالفعل، ببطولتى دورى أبطال إفريقيا أو دورى أبطال آسيا 2024، ليحجز آخر مقاعد القارتين. الأهلى كان أول المتأهلين للبطولة بعد أن توج بلقب دورى أبطال إفريقيا 2021 على حساب كايزر تشيفز الجنوب إفريقى فى يوليو 2021  والهلال حجز المقعد العربى الثانى بعد فوزه بلقب دورى أبطال آسيا 2021، عقب التغلب على بوهانج ستيلرز الكورى الجنوبى فى النهائي.و حصد الوداد المقعد العربى الثالث فى المونديال الموسع، بعدما فاز بلقب دورى أبطال إفريقيا 2022 على حساب الأهلى حامل اللقب وقد يمنح الأهلى أو الوداد الفرصة لمقعد عربى أو إفريقى آخر فى البطولة حال فوز أحدهما بدورى أبطال إفريقيا 2024، حيث سيتم اللجوء إلى التصنيف القارى لتحديد المتأهل مع أبطال 2021 و2022 و2023 و2024.