الاتحاد الروسي يُشبه «بريجوجين» بالـ«الخائن الأكبر» في الحرب الوطنية العظمى

قائد مجموعة فاجنر الروسية يفجيني بريجوجين
قائد مجموعة فاجنر الروسية يفجيني بريجوجين

أكد نائب رئيس لجنة الدفاع بمجلس الاتحاد الروسي، سيرجي موراتوف، اليوم السبت 24 يونيو، أن يفجيني بريجوجين هو نسخة محدثة من الجنرال أندريه فلاسوف، الذي خان الاتحاد السوفييتي وانضم إلى ألمانيا النازية، بحسب تعبيره.

وكتب موراتوف على "تليجرام": "إذا تم تكليف شخص أو ضابط بمهمة وطنية ووضعت على عاتقه مسؤولية الدفاع عن بلاده، وأدار سلاحه في الاتجاه الآخر، فذلك يعتبر خيانة، كما فعل "الخائن الأكبر" فلاسوف في الحرب الوطنية العظمى، والآن يكرر بريجوجين ذلك اليوم، بريجوجين هو نسخة من فلاسوف في التاريخ الحديث لروسيا، نحن ننتظر خيانة من الليبراليين، لكننا تلقينا خيانة من جانب غير متوقع"، بحسب قوله.

اقرأ أيضًا: مجلس الاتحاد الروسي: قوة روسيا تكمن في وحدة شعبها

وأكد موراتوف، أنه في مثل هذه الأوقات "من الضروري أن نتحد حول الدستور الروسي ورئيس روسيا".

وأشار المسئول الروسي، إلي أنه يتوجب على بريجوجين، تذكر كلمات الجنرال الألماني يوهان فايس، عندما قال: "من الأفضل أن يتم شنقك بسبب ولائك بدلا من شنقك كخائن".

وأضاف النائب الأول لرئيس اللجنة الدولية في مجلس الاتحاد الروسي، فلاديمير جاباروف، عبر قناته على "تليجرام"، إلى أن "التسامح مع خيانة بريجوجين أمر مستحيل".

وتابع "من أجل تجنب إراقة الدماء والأضرار التي لا يمكن إصلاحها، يجب على يفجيني بريجوجين الاستسلام على الفور للسلطات الشرعية الروسية".

وكان بريجوجين قد أطلق دعوة للعصيان المسلح بزعمه أن قواته تعرضت لقصف من الجيش الروسي، وهو ما نفاه الأخير.

وحرّك الأمن الفيدرالي الروسي قضية جنائية على خلفية محاولة تنظيم تمرد مسلح بعد تصريحات مؤسس "فاجنر" يفجيني بريجوجين.

وفي صباح اليوم السبت، ألقى بوتين كلمة طارئة بعد دعوة مؤسس "فاجنر" للعصيان المسلح واصفا هذه الدعوة بالخيانة لروسيا وشعبها، وأكد أن منظميها لن يفلتوا من العقاب.

وأشار إلى أن محاولة التمرد العسكري طعنة في الظهر، وأن السلطات الروسية لن تسمح بانقسام روسيا وستحرص على حماية الشعب.