التفاصيل الكاملة لأزمة «بوتين» في مواجهة فاجنر.. ماذا حدث داخل روسيا؟

قائد مجموعة فاغنر يتحدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
قائد مجموعة فاغنر يتحدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أحداث ساخنة وتحركات سريعة شهدتها روسيا خلال الساعات الماضية.. فبعد بيانات متبادلة، أعلن قائد مجموعة فاجنر الروسية يفغيني بريجوجين، سيطرة قواته على مدينة روستوف، وتواجده داخل المقر العام لقيادة الجيش الروسي بالمدينة، والذي يشكل مركزا أساسيا للهجوم على أوكرانيا.

ونقلت مصادر من روسيا وتحديدا مدينة روستوف أن عناصر مجهولة ترتدي الزي العسكري قد طوقت مقر المنطقة العسكرية الجنوبية والمقر الرئيسي لوزارة الداخلية ومبنى إدارة المدينة الروسية، في الوقت الذي قال "بريجوجين"، إن قوات فاغنر موجودة في مركز قيادة المنطقة الجنوبية، حيث سيطرت على المنشآت العسكرية والمطار في "روستوف".

وأكد قائد مجموعة فاجنر الروسية يفغيني بريجوجين، صباح السبت، أنه دخل المقر العام لقيادة الجيش الروسي في مدينة روستوف الذي يشكل مركزا أساسيا للهجوم الروسي على أوكرانيا، وسيطر على مواقع عسكرية تابعة لـ روسيا من ضمنها مطار.

وقال بريجوجين في مقطع فيديو نشر على تليجرام فيما كان رجال ببدلات عسكرية يسيرون خلفه "إننا في المقر العام، إنها الساعة 7:30 صباحا.. المواقع العسكرية في روستوف تحت السيطرة بما فيها المطار"، بحسب ما ذكرت فرانس برس.

 

«بوابة أخبار اليوم» تقدم تغطية مباشرة للأحداث في روسيا والمواجهة المرتقبة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقائد مجموعة فاجنر الروسية يفجيني بريجوجين

 

مقاتلو فاجنر يتراجعون في روسيا بعد اتفاق مع الكرملين

بدأ عناصر مجموعة فاجنر الانسحاب من مواقع سيطروا عليها في روسيا بعد اتفاق مع الكرملين قضى بوقف تقدمهم نحو موسكو وخروج قائدهم يفغيني بريجوجين الى بيلاروس، بعد تمرّد مسلح شكّل أكبر تحدٍّ للرئيس فلاديمير بوتين في خضم حرب أوكرانيا.

متحدث الكرملين: كلمة بوتين هي الضمان لأمن وسلامة «بريجوجين»

ذكر المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، أن يفغيني بريجوجين سيغادر إلى بيلاروسيا دون أي ملاحقة جنائية، مؤكدا أن كلمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هي الضمان لأمن وسلامة بريجوجين.

بنود الاتفاق الكامل الذي حدّد مصير مؤسس «فاجنر»

 انتهى العصيان المسلح الذي شغل العالم لـ24 ساعة الماضية وقاده مؤسس "فاجنر" يفغيني بريجوجين، الذي اختار لنفسه هذا المآل بمغادرة روسيا، بعد وساطة قادها رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو.

وكشف المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف في تصريحات صحفية عبر الهاتف، أبرز نقاط الاتفاق بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والبيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، وذلك في إطار وساطة مينسك لإنهاء العصيان عبر عملية تسوية.

الكرملين يعتزم إسقاط الدعوى الجنائية ضد مؤسس فاجنر ونقله إلى بيلاروسيا

أعلن المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، عن نية السلطات الروسية إسقاط الدعوى الجنائية ضد يفجيني بريجوجين، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن الأخير "سيغادر إلى بيلاروسيا".

بوتين يشكر لوكاشينكو بعد جهوده في إعلان مجموعة فاجنر التهدئة

شكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو على جهوده التي أفضت إلى تراجع مجموعة فاجنر عن تقدّمها نحو موسكو بعد تمرّدها المسلّح، وفق ما أعلنت الرئاسة في مينسك، اليوم السبت 24 يونيو.

قائد مجموعة فاجنر يعلن عودة قواته للخلف حقنًا للدماء

أعلن رئيس مجموعة فاجنر الروسية المسلّحة بصورة مفاجئة مساء اليوم السبت 24 يونيو أنّ قوّاته التي بدأت الزحف إلى موسكو مساء الجمعة إثر تمرّدها على القيادة العسكرية "تعود أدراجها" إلى قواعدها حقنًا للدماء.

بايدن يبحث هاتفيًا مع قادة دول غربية الأزمة الروسية

أعلن البيت الأبيض أنّ الرئيس جو بايدن بحث هاتفيًا، اليوم السبت 24 يونيو، مع قادة كلّ من فرنسا وألمانيا وبريطانيا في تطوّرات الأزمة في روسيا حيث تشنّ مجموعة فاغنر منذ مساء الجمعة تمرّدًا مسلّحًا.

رئيس بلدية موسكو يعلن الاثنين يوم عطلة في المدينة بسبب صعوبة الوضع

رأى رئيس بلدية موسكو سيرجي سوبيانين، اليوم السبت 24 يونيو، أنّ الوضع "صعب" في العاصمة الروسية التي تسير باتجاهها قوات مجموعة فاجنر المسلّحة المتمرّدة، معلناً الإثنين يوم عطلة للحدّ من التنقّلات.

روسيا تنذر الغرب من مغبة استغلال التمرد المسلح لخدمة مصالحها

حذرت وزارة الخارجية الروسية الدول الغربية من أي تلميحات إلى احتمال استخدام الوضع الروسي الداخلي "لتحقيق أهدافها المعادية لروسيا" على خلفية محاولة التمرد المسلح في البلاد.

بوتين يصادق على قانون جديد ردًا على العصيان المسلح

صادق الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على قانون يسمح للسلطات الروسية باحتجاز أي شخص يخالف القوانين العرفية المعلنة في البلاد مدة 30 يومًا.

وجاء قرار الرئيس بوتين ردًا على حالة العصيان المسلح الذي أعلنته قوات فاجنر.

الاتحاد الروسي يُشبه «بريجوجين» بالـ«الخائن الأكبر» في الحرب الوطنية العظمى

أكد نائب رئيس لجنة الدفاع بمجلس الاتحاد الروسي، سيرجي موراتوف، اليوم السبت 24 يونيو، أن يفجيني بريجوجين هو نسخة محدثة من الجنرال أندريه فلاسوف، الذي خان الاتحاد السوفييتي وانضم إلى ألمانيا النازية، بحسب تعبيره.

 موسكو تؤكد صد هجمات أوكرانية في جنوب أوكرانيا وشرقها

 أكدت موسكو السبت أنها صدت في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة هجمات عدة لقوات كييف استهدفت مواقع في جنوب أوكرانيا وشرقها، في وقت تواجه موسكو تمردا داخل روسيا.

وقالت وزارة الدفاع أنها صدت تسع هجمات أوكرانية في منطقة دونيتسك في شرق أوكرانيا وواحدة في زابوريجيا في الجنوب. وتعذر التحقق من هذه المعلومات من مصدر مستقل.

 

روسيا: بوتين يعمل من مكتبه في الكرملين بعد أنباء تزعم مغادرته من موسكو

صرح المتحدث باسم الرئاسة الروسية، ديميتري بيسكوف، اليوم السبت 24 يونيو، بأن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يتابع عمله من مقر مكتبه في الكرملين.

وقال بيسكوف، في تصريحات صحفية: "الرئيس يمارس عمله اليوم السبت في الكرملين".

إلى ذلك في وقت سابق من اليوم، تناقلت بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل أنباء تزعم بأن الرئيس بوتين غادر موسكو متوجهاً إلى أحد مقراته في منطقة أخرى، على خلفية الأحداث والتوترات الحاصلة عقب دعوة مؤسس مجموعة "فاجنر" العسكرية الخاصة للعصيان المسلح، وزعمه أن قواته تعرضت لقصف من الجيش الروسي، الذي كذّب هذه الادعاءات.

عمدة موسكو يحث السكان على استقاء المعلومات من المصادر الرسمية فقط

حث عمدة العاصمة الروسية، موسكو، سيرجي سوبيانين، اليوم السبت 24 يونيو، سكان المدينة على التزام الهدوء، واستقاء المعلومات من المصادر الرسمية والموثوقة.

وكتب سوبيانين على "تليجرام": "أطلب منكم أن تثقوا بالمصادر الرسمية فقط، وأحثكم على مواصلة التزام الهدوء، وكما أكد الرئيس في خطابه، فإن قوتنا اليوم تكمن في وحدتنا".

 

انفجاران قرب مقر قيادة المنطقة العسكرية الجنوبية الروسية في «روستوف»| فيديو

كشف مراسل قناة "روسيا اليوم"، رومان كوساريف، بوقوع انفجارين على الأقل بالقرب من مقر قيادة المنطقة العسكرية الجنوبية الروسية في مدينة روستوف، وأفاد كوساريف، بنصب حواجز على مداخل  المدينة، مرجحا أن يكون مقاتلوا مجموعة "فاجنر" قد نصبوها.

 

وتأتي هذه الأنباء في ظل تعامل الأجهزة الأمنية والعسكرية الروسية مع دعوة للعصيان المسلح أطلقها مؤسس مجموعة "فاجنر" العسكرية الروسية بزعمه أن قواته تعرضت لقصف من الجيش الروسي، وهو ما نفاه الأخير.
 

سلطات «القرم» تنفي الأنباء عن انفجارات في شبه الجزيرة

نفت سلطات جمهورية القرم الروسية، اليوم السبت 24 يونيو، صحة ما تناقلته بعض مواقع التواصل الاجتماعي من أنباء حول "وقوع انفجارات في شبه الجزيرة".

وقال أوليج كريوتشكوف، مستشار رئيس القرم: إنه يتم عبر الشبكات الاجتماعية في أوكرانيا نشر أنباء حول وقوع انفجارات في شبه جزيرة القرم، وكل شيء هادئ في شبه الجزيرة، ولا صحة لهذه الأخبار المُضللة.

 

البطريرك «كيريل» يدعو لدعم «بوتين» ويُحذر من الفتنة

دعا البطريرك كيريل، بطريرك موسكو وعموم روسيا، إلى وحدة الصف ودعم جهود الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مؤكدًا اليوم السبت 24 يونيو، أن أي محاولة لبث الفتنة في البلاد تعد "أفظع جريمة ترتكب بلا مسوّغ".

وأضاف البطريرك، في منشور على موقع البطريركية: "ندعو إلى الحفاظ بعناية على الوحدة الوطنية والصلاة إلى الله ودعم جنودنا وأنفسنا بكل قوة".

 

 

مطارات روسيا تؤكد استمرار عملها بشكل طبيعي على خلفية «التمرد المسلح»

أعلنت مطارات فنوكوفو، وشيريميتيفو، ودوموديدوفو الدولية في العاصمة الروسية، اليوم السبت 24 يونيو، عن أن موسكو استمرار حركة الطيران عبرها بشكل طبيعي، وأن الإجراءات الأمنية في المدينة لم تؤثر على جدول الرحلات.

وأعلن عمدة موسكو، سيرجي سوبيانين، عن تعزيز الإجراءات الأمنية وتشديد قيود مكافحة الإرهاب في المدينة وإلغاء الفعاليات العامة تحسبًا لأي طارئ، بعد دعوة مؤسس "فاجنر" للعصيان المسلح.

 

 

حكايات من قلب روسيا l الإخوة الأعداء.. «فاجنر» و«أوزوف»

على الجانب الروسى تبرز ما يعرف باسم شركة أو مجموعة «فاجنر» العسكرية الخاصة نظرا للشهرة التى اكتسبتها فى السنوات الأخيرة وبصفة خاصة خلال العمليات فى سوريا والانتشار السريع فى عدد من الدول الأفريقية، إلا أن أغلب ما نشر عن هذه المجموعة يبدو وكأنه لصرف الانتباه عن حقيقة المجموعة وتكوينها وتمويلها ومدى تبعيتها للسلطات الرسمية فى روسيا، فحتى سبتمبر من عام 2022 كانت أغلب المنشورات عن هذه الشركة توحى بأن نشأتها قامت فى عام 2013 وترتبط بتأمين السفن ضد هجمات القراصنة، ثم تطور دورها لتأمين المنشآت النفطية والبتروكيماوية، وبصفة خاصة فى سوريا 2015 تحت مسمى «الفيلق السلافي» فى سوريا، وشاركت فيما بعد فى المواجهات مع المعارك المسلحة فى هذا البلد.

مع احتدام معارك «باخموت» ..هل انقلب زعيم فاجنر على الكرملين ؟

يفغيني بريجوجين الذي حصل على لقب "طباخ بوتين" بفضل عقود تقديم الطعام مع ، يرأس مجموعة فاجنر العسكرية، إذ كان يضخ مقاتليه منذ شهور في مدينة باخموت في شرق أوكرانيا جنبًا إلى جنب مع القوات الروسية، كجزء من محاولة موسكو لتأمين أول انتصار كبير لها في ساحة المعركة في الحرب منذ صيف عام 2022، وكان الكرملين ينظر إليه على أنه أداة رئيسية في الحرب.

قائد فاجنر يدعو لتمرد مسلح بعد اتّهامه الجيش بقتل عدد كبير من قواته

دعا قائد مجموعة "فاجنر" شبه العسكرية الروسية، الجمعة 23 يونيو، إلى تمرّد مسلّح ضدّ قيادة الجيش بعدما اتّهمها بقصف معسكرات لقواته في الخطوط الخلفية في أوكرانيا ممّا أسفر عن مقتل عدد "هائل" من عناصره.

 

قائد فاجنر يؤكد إسقاط مروحية عسكرية روسية

أعلن قائد مجموعة فاجنر يفجيني بريجوجين في بيان عاجل له منذ قليل، أن قواته تمكنت من إسقاط مروحية عسكرية روسية، وذلك في أول تطور عسكري خطير بعد إعلان تمرده على روسيا واتهام القوات الروسية بمحاولة قصف قواته الأمر الذي نفته موسكو واعتبرته تمرد من جانبه.

 

أول تعليق من أمريكا بعد إعلان قائد فاجنر تمرده على روسيا

 

وأعلن مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، اليوم السبت، أن الولايات المتحدة تراقب تطورات الوضع في روسيا وذلك بعدما اتهم رئيس مجموعة فاجنر يفجيني بريجوجين القوات الروسية بمحاولة قصف قواته الأمر الذي نفته موسكو واعتبرته تمرد من جانبه.

«الدفاع الروسية» تتعهد بضمان سلامة مقاتلي فاجنر شرط التراجع

وناشدت وزارة الدفاع الروسية، مقاتلي مجموعة "فاجنر" العسكرية الخاصة، بالتواصل مع ممثلي هيئات إنفاذ القانون الروسيين، وعدم الانصياع لقائد المجموعة يفجيني بريجوجين، واعدة إياهم بضمان سلامتهم.

القوات الروسية تلاحق قائد مجموعة «فاجنر» المتمردة

وحصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على جميع المعلومات وما يجري بين قائد فاجنر ووزارة الدفاع الروسية، والتوجيهات الجاري اتخاذها، ومن المتوقع، حسب خبراء، أنه ستتم محاسبة قائد فاجنر على التصريحات التي أطلقها الساعات الماضية.

بوتين يقرّ بأن الوضع "صعب" في روستوف حيث توجد مجموعة فاجنر

أقرّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت في خطاب للأمة بأن الوضع "صعب" في روستوف حيث يقول قائد مجموعة فاجنر إنه يسيطر على مواقع عسكرية، بما فيها مطار.

 

وقال "ستُتَّخذ تدابير حاسمة لاستقرار الوضع في روستوف، ما زال الوضع صعبا" موضحا أن عمل "هيئات إدارات مدنية وعسكرية معطل بحكم الأمر الواقع" في هذه المدينة الواقعة في جنوب روسيا حيث يقع مقر القيادة العسكرية الروسية للهجوم في أوكرانيا.
 

بوتين: تمرد مجموعة فاجنر «تهديد قاتل» للدولة الروسية

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه لن يسمح بحدوث "حرب أهلية" جديدة في روسيا وتعهّد اتخاذ إجراءات "حازمة" ضد "التهديد القاتل" الذي يمثّله التمرد المسلح لمجموعة فاجنر.

قائد «فاجنر» يُسيطر على مدينة «روستوف» ويُهدد بالتوجه لموسكو

وأكد قائد مجموعة فاجنر الروسية، يفجيني بريجوجين، اليوم السبت 24 يونيو، أنه دخل المقر العام لقيادة الجيش الروسي في مدينة روستوف الذي يشكل مركزًا أساسيًا للهجوم الروسي على أوكرانيا، وسيطر على مواقع عسكرية من ضمنها مطار.

الإليزيه: الرئيس ماكرون يتابع عن كثب الوضع في روسيا

 

أكدت الرئاسة الفرنسية اليوم السبت، أن الرئيس إيمانويل ماكرون يتابع عن كثب الوضع في روسيا، حيث دخلت مجموعة "فاجنر" في تمرد ضد موسكو.

وقال الرئيس الفرنسي: "مازلنا نركز على دعم أوكرانيا". 

الجيش الروسي يبدأ عملية عسكرية للتصدي لتمرد «فاجنر» في «فورونيج»

بدأ الجيش الروسي، اليوم السبت 24 يونيو، بتنفيذ عملية عسكرية في منطقة فورونيج للتصدي لقوات فاجنر، بعد سيطرة الأخيرة عليها في وقت سابق اليوم.

وقال بريجوجين، في وقت آخر، إن عناصره البالغ عددهم 25 ألفا "مستعدون للموت" من أجل "تحرير الشعب الروسي".

زيلينسكي: "ضعف روسيا واضح" في خضم تمرد مجموعة فاجنر

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ان ضعف روسيا واضح في خضم تمرد مجموعة فاجنر.

 

وكان قد أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه لن يسمح بحدوث "حرب أهلية" جديدة في روسيا وتعهّد اتخاذ إجراءات "حازمة" ضد "التهديد القاتل" الذي يمثّله التمرد المسلح لمجموعة فاجنر.

الاتحاد الأوروبي: نتابع وضع روسيا عن كثب

وأعلن رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، اليوم السبت 24 يونيو، عن أنه يراقب عن كثب الوضع في روسيا، وعلى اتصال مستمر بالزعماء الأوروبيين والشركاء في "مجموعة السبع".

وأضاف ميشيل: أنه "من الواضح أن هذه قضية روسية داخلية، ودعمنا لأوكرانيا وزيلنسكي لن يتزعزع". 

بوتين يطلع توكاييف على الوضع في روسيا

تحدث الرئيس الكازاخستاني قاسم جومارت توكاييف هاتفيا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حسبما أفاد به المكتب الصحفي للرئيس الكازاخستاني، اليوم السبت.

وأطلع الرئيس الروسي الرئيس الكازخستاني على الوضع في روسيا، على خلفية تمرد مؤسس مجموعة "فاجنر"، يفجيني بريجوجين.
 

قديروف: يجب قمع «التمرد المسلح»

أعلن الرئيس الشيشاني، رمضان قاديروف، تأييده الكامل لكل ما جاء في كلمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التي وجهها للشعب اليوم، مشددا على ضرورة القضاء على التمرد المسلح الذي أعلنه مؤسس شركة فاجنر العسكرية الخاصة يفغيني بريغوجين.

 

مجلس الاتحاد الروسي: قوة روسيا تكمن في وحدة شعبها

قالت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي، فالنتينا ماتفيينكو، اليوم السبت 24 يونيو، إن قوة روسيا تكمن في وحدة شعبها وعدم تسامحها التاريخي مع الخونة.

وكتبت ماتفينكو، على "تليجرام": "تكمن قوة بلدنا العظيم متعدد الأعراق والطوائف في وحدة أبنائه، وعدم تسامحنا التاريخي مع الخيانة".

«مدفيديف» يدعو للالتفاف حول «بوتين» ضد أعداء روسيا

دعا نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري مدفيديف، اليوم السبت 24 يونيو، إلى الالتفاف حول الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لمواجهة أعداء روسيا في الداخل والخارج الذين يحاولون تمزيق البلاد.

وكتب مدفيديف في صفحته على "تلجرام"، اليوم: "الآن أهم شيء لهزيمة العدو الخارجي والداخلي الساعي لتمزيق وطننا هو الالتفاف حول الرئيس الروسي القائد العام الأعلى للقوات المسلحة"، بحسب قوله.

تمرد قوات فاغنر.. ردود الفعل الدولية

 

 كييف: مجرد بداية


في تعليق لها.. قالت الرئاسة الأوكرانية إن ما يحدث في روسيا بالوقت الحالي هو فقط البداية، ووصف مستشار الرئيس الأوكراني ميخايلو بودولياك، اليوم السبت، ما يحدث في روسيا بأنه "مجرد بداية".

وكتب بودولياك على تويتر "الشقاق بين النخب جلي للغاية. الموافقة والتظاهر بأن كل شيء مستقر لن يفلحا".

وأردف "لا بد أن يخسر طرف ما بكل تأكيد: إما بريجوجين.. أو القوى ’المناهضة لبريجوجين‘".
 

علامة على انهيار النظام


من جهته، قال أندريه يوسوف، نائب رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية الاوكراني اندريه يوسوف، إن الأحداث في الاتحاد الروسي هي علامة على انهيار النظام الحاكم.

وأضاف يوسوف "بادئ ذي بدء، من الضروري أن نفهم أننا نتحدث عن صراع ومواجهة روسية داخلية، وهي نتيجة مباشرة للعدوان العسكري الإجرامي لنظام بوتين ضد أوكرانيا".


 بريطانيا: ما يحدث أكبر تحد للدولة الروسية


وفي لندن، قالت وزارة الدفاع البريطانية إن ما يحدث (في روسيا) يمثل أكبر تحد للدولة الروسية في العصر الحديث، مضيفة أن "ولاء القوات الروسية خاصة الحرس الوطني هو ما سيحسم شكل الصراع".

أما رئيس الوزراء البريطاني، فقال اليوم السبت إنه سيتحدث مع الحلفاء عن الوضع في روسيا في وقت لاحق اليوم.

ودعا رئيس الوزراء البريطاني جميع الأطراف في روسيا إلى التصرف بمسؤولية وحماية المدنيين.

بولندا تراقب الأوضاع


وفي وارسو، قال الرئيس البولندي أندريه دودا، إنه أجرى مشاورات مع رئيس الوزراء ووزارة الدفاع حول الموقف في روسيا، مضيفا أن وارسو تراقب الموقف.

وكتب دودا على تويتر "فيما يتعلق بالموقف في روسيا، أجرينا هذا الصباح مشاورات مع رئيس الوزراء ووزارة الدفاع ومع الحلفاء أيضا".

وأضاف "نراقب مسار الأحداث خلف حدودنا الشرقية بصورة مستمرة".

برلين تراقب الأحداث في روسيا عن كثب

وفي برلين، قال متحدث باسم المكتب الإعلامي للحكومة الألمانية اليوم السبت إن حكومة المستشار أولاف شولتس تراقب الوضع في روسيا عن كثب.

وأضاف المتحدث "نراقب الأحداث في روسيا عن كثب".


الناتو يتابع الوضع في روسيا


أما حلف شمال الأطلسي "الناتو"، فقالت المتحدثة باسمه أوانا لونجيسكو، في رسالة بالبريد الإلكتروني اليوم السبت، إن الحلف "يراقب الوضع" في روسيا، ولكنها لم تدل بأي تصريحات أخرى.

مقاتلو فاجنر يسيطرون على منطقة ليبيتسك جنوب موسكو

أعلنت سلطات ليبيتسك، اليوم السبت 24 يونيو، أنّ مقاتلين من مجموعة فاجنر دخلوا هذه المنطقة الواقعة على بُعد حوالي 400 كيلومتر جنوب موسكو، وهو ما يؤكّد تقدمّ هؤلاء المتمرّدين نحو العاصمة الروسية.

وقال حاكم المنطقة إيجور أرتامونوف على تطبيق تلجرام إنّ عناصر فاجنر "يتحرّكون على أراضي منطقة ليبيتسك".

وأضاف أنّ "وكالات تطبيق القانون والسلطات.. تتّخذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان سلامة السكّان. الوضع تحت السيطرة".

رئيس بلدية موسكو يعلن الاثنين يوم عطلة في المدينة بسبب صعوبة الوضع

ورأى رئيس بلدية موسكو سيرجي سوبيانين، اليوم السبت 24 يونيو، أنّ الوضع "صعب" في العاصمة الروسية التي تسير باتجاهها قوات مجموعة فاجنر المسلّحة المتمرّدة، معلناً الإثنين يوم عطلة للحدّ من التنقّلات.

وأقرّ سوبيانين بصراحة بأنّ "الوضع صعب، وبغية التخفيف من المخاطر.. قرّرت إعلان الاثنين يوم عطلة" باستثناء بعض النشاطات والخدمات البلدية.

ودعا سكّان العاصمة إلى "الحدّ قدر الإمكان" من تنقّلاتهم في المدينة، لافتًا إلى أنّ حركة السير "قد تُمنع" على بعض الطرقات وفي بعض الأحياء.

قائد مجموعة فاجنر يعلن عودة قواته للخلف حقنًا للدماء

أعلن رئيس مجموعة فاجنر الروسية المسلّحة بصورة مفاجئة مساء اليوم السبت 24 يونيو أنّ قوّاته التي بدأت الزحف إلى موسكو مساء الجمعة إثر تمرّدها على القيادة العسكرية "تعود أدراجها" إلى قواعدها حقنًا للدماء.

وقال بريجوجين في تسجيل صوتي بثّه مكتبه "الآن هو الوقت الذي يمكن أن تُسفك فيه دماء. لذلك فإنّ أرتالنا تعود أدراجها إلى المعسكرات الميدانية وفقًا للخطة".