عاجل

الجيش الروسي يبدأ عملية عسكرية للتصدي لتمرد «فاجنر» في «فورونيج»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بدأ الجيش الروسي، اليوم السبت 24 يونيو، بتنفيذ عملية عسكرية في منطقة فورونيج للتصدي لقوات فاجنر، بعد سيطرة الأخيرة عليها في وقت سابق اليوم.

وفي وقت لاحق، أعلن قائد مجموعة فاجنر يفجيني بريجوجين، إسقاط طائرة مروحية روسية حاولت مهاجمة قواته في منطقة فورونيج، وذلك حسبما أفادت وكالة "سكاي نيوز" البريطانية.

وسيطرت قوات فاجنر، في وقت سابق اليوم السبت، على كل المواقع العسكرية في فورونيج" على بعد 500 كيلومتر من موسكو، وفقا لمصادر روسية.

اقرأ أيضًا: رئيس مجلس «الدوما» يهيب بقوات «فاجنر» الوقوف إلى جانب الشعب الروسي

وسبق أن سيطرت قوات فاجنر على كل المواقع العسكرية في روستوف.

وقال قائد فاجنر: إننا "موجودون في مركز قيادة المنطقة الجنوبية وسيطرنا على المنشآت العسكرية والمطار في روستوف".

وقال بريجوجين، في وقت آخر، إن عناصره البالغ عددهم 25 ألفا "مستعدون للموت" من أجل "تحرير الشعب الروسي".

وفي وفت سابق، أكد قائد مجموعة فاجنر الروسية، يفجيني بريجوجين، اليوم، أنه دخل المقر العام لقيادة الجيش الروسي في مدينة روستوف الذي يشكل مركزًا أساسيًا للهجوم الروسي على أوكرانيا، وسيطر على مواقع عسكرية من ضمنها مطار.

وقال بريجوجين، في مقطع فيديو نشر على تلجرام فيما كان رجال ببدلات عسكرية يسيرون خلفه "إننا في المقر العام، والمواقع العسكرية في روستوف تحت السيطرة بما فيها المطار"، حسبما ذكرت وكالة "فرانس برس" الفرنسية.

اقرأ أيضًا: القوات الروسية تلاحق قائد مجموعة «فاجنر» المتمردة

وصرح بريجوجين: بأننا "موجودون في مركز قيادة المنطقة الجنوبية وسيطرنا على المنشآت العسكرية والمطار في روستوف" مشيرًا إلى أن كل المواقع العسكرية في روستوف تحت سيطرة قواته، واعتبر أن ما يحدث "لا يعيق العملية الخاصة في أوكرانيا".

وطالب بريجوجين، وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، ورئيس الأركان فاليري جيراسيموف بمقابلته في المدينة، وهدد في أنه سيتوجه إلى موسكو إلى لم يحضرا للقائه.