أئمة الأوقاف يعقدون ندوات توعوية ودينية لحجاج بيت الله

تعبيرية
تعبيرية

أكدت سامية سامي رئيسة بعثة الحج السياحي، أن الأئمة والخطباء التابعين لوزارة الأوقاف المصرية المرافقين لبعثة الحج السياحي يعقدون ندوات توعوية ودينية لحجاج الحج السياحي يوميا لتعريفهم بالمناسك والرد على كافة أسئلتهم واستفساراتهم الدينية لضمان صحة أداء مناسك الحج على الوجه الأكمل.

اقرأ أيضًا|جولات مكوكية للاطمئنان على الحجاج.. ورئيس البعثة: لا شكاوى حتى الآن

وتنطلق يوم  الاثنين أولى شعائر وسنن الحج وذلك للمبيت بمنى فى ليلة التروية لمن يرغب من الحجاج .

ويأتي ذلك فى حين تبدأ عمليات التصعيد إلى عرفات بعد غد الإثنين لأكثر من مليونى حاج من مصر وكافة الدول الإسلامية للوقوف على عرفات وهو الركن الأعظم فى الحج ثم استكمال باقى الشعائر من المبيت بمزدلفة ورمى الجمرات والحلق أوالتقصير بمنى ثم طواف الإفاضة حول الكعبة المشرفة والسعى بين الصفا والمروة.

وأكدت سامية سامي رئيسة البعثة ورئيسة اللجنة العليا للحج والعمرة و رئيسة قطاع الشركات بوزارة السياحة والآثار، فقد اكتملت كافة الترتيبات الخاصة بتصعيد ١٦ الفا. و١٠٠ حاج حصة الحج السياحي.

حيث تم التأكد من توفير أتوبيسات حديثة لنقل ضيوف الرحمن بنظام الرد الواحد ؛مشيدة بالتسهيلات الكبري التي تقدمها السلطات السعودية للحجاج بكافة المطارات والمنافذ والتعاون المستمر مع اللجان التابعة لوزارة السياحة والأثار.

وتشهد بعثة الحج السياحي تنسيقا كبيرا بين وزارة السياحة والآثار وغرفة شركات السياحة التي تقوم بالتواصل على مدار الساعة مع شركات السياحة للإطمئنان على أحوال الحجاج .

أكدت رئيس اللجنة العليا للحج والعمرة أن تعليمات وزير السياحة والآثار أحمد عيسى تشدد على ضرورة تقديم كافة التسهيلات لضيوف الرحمن والتأكد من التزام شركات السياحة المنظمة للحج هذا العام بتقديم خدمات متميزة لزوار بيت الله الحرام وفقا للعقود الموقعة بين الحاج وشركة السياحة التى اختارها حتى يستطيع أداء المناسك بسهولة ويسر.

أشارت سامية سامى إلى أن الضوابط المنظمة للحج السياحي التى أصدرتها وزارة السياحة والآثارحددت مواصفات معينة لسكن حجاج السياحة هذا العام وفقا لكل برنامج من برامج الحج سواء البري أو الإقتصادي طيران أو برنامج الـ5 نجوم   ;كما أن الوزارة اشترطت أن تكون كافة مساكن حجاج السياحة مصنفة من قبل الجهات السعودية على أن تتم معاينتها والموافقة عليها من قبل لجان وزارة السياحة .

أوضحت أن اللجان المكلفة بمتابعة أحوال حجاج السياحة سواء المطارات والمنافذ أو مكة والمدينة لم تتلق أية شكاوى من الحجاج حتى الآن، مؤكدة التزام الشركات السياحية بتعاقداتها مع الحجاج، وشددت على أن اللجان بمكة والمدينة تتنقل بين أماكن إقامة حجاج السياحة لاستطلاع أحوالهم ومتابعة أي شكاوى لأي حاج والتدخل لحلها.

أشادت بالتعاون الكبير بين أعضاء اللجنة العليا للحج السياحي حرصا من الجميع على نجاح الموسم وراحة الحجاج ; مشيرة الى المجهود الكبير الذى يبذله الجميع لتوفير سبل الراحة لحجاج السياحة، لاسيما تقديم الخدمات الطبية وذلك من خلال العيادة الطبية التي تم إنشاؤها بفندق أبراج القصواء بمنطقة أجياد بمكة المكرمة، بالتعاون مع وزارة الصحة..حيث جاء اختيار ذلك الفندق لإقامة العيادة نظرا لوجود عدد كبير من حجاج السياحة فى الفنادق المحيطة بها مما يسهل الوصول إليها، وقد تم تزويد العيادة بمخزون كاف من الأدوية والمستلزمات الطبية بما يحقق أفضل خدمة طبية علاجية ووقائية للحجاج .

شددت رئيس بعثة الحج السياحي على اللجان الفرعية بمنطقة العزيزية والأحياء الواقعة بالنطاق الاشرافي والجغرافي للمنطقة بمكة المكرمة ، للمرور المتواصل ومتابعة مقار إقامة حجاج السياحة بتلك المناطق والمقابلة الشخصية مع الحجاج لسؤالهم عن أحوالهم , وقد خصصت بعثة الحج السياحي لجنة دائمة بتلك المناطق ودعمتها بالمشرفين ذوي الخبرة , يأتي في ضوء توجيهات وزير السياحة والآثار بالاهتمام الخاص بالحج البري والإقتصادي .

وقد قامت بعثة الحج السياحى بالتنسيق مع البعثه الطبيه المصريه لتوفير مقر لعيادة طبية لخدمة الحجاج بمنطقة العزيزية كما قامت بالتعميم في كافة أماكن إقامة حجاج البري والاقتصادي للإعلام بمقر العيادة الطبية لخدمة أكبر قدر ممكن من حجاج السياحة المقيمين بالمنطقة .

وشددت رئيس بعثة الحج السياحي على ضرورة التنسيق مع مشرفي أماكن الإقامة لاتخاذ كافة التدابير اللازمة لاستقبال الحجاج فور وصولهم وتوفير سبل الراحة والمعيشة بالسكن وإنهاء كافة إجراءات التسكين في سهولة ويسر وتذليل أي عقبات تواجههم، كما يتم توجيه جميع مشرفي الشركات السياحية ببذل أقصى جهد لخدمة حجاج السياحة كما تقوم اللجان الفرعية بالتأكد من توفير الباصات لهم لنقلهم من السكن الى الحرم والعكس والتأكد من توافر تلك البصات بمواقيت محددة للتوجه للصلاة بالحرم المكي وذلك وفقا لضوابط الحج السياحى لهذا الموسم .

وأكدت رئيس البعثة علي ضرورة تواجد كافة أعضاء اللجان بكافة مناطق تواجد حجاج السياحة على مدار الساعة والمرور على كافة مقرات إقامة حجاج السياحة بمكة المكرمة والاطمئنان واستقبال كافة الشكاوى وحالات التائهين بالمقرات الرسمية الرسمى للبعثة أو عن طريق وسائل الاتصال المختلفة التى توفرها وزارة السياحة والآثار ولحين انتهاء موسم الحج السياحى وعودة كافة الحجاج بسلامه الله الى أرض الوطن.

وأكد كلا من أحمد إبراهيم وهشام أمين عضوا اللجنة العليا للحج والعمرة أن جميع شركات السياحة المنظمة للحج السياحى هذا العام التزمت بكافة الضوابط التى سبق أن أقرها أحمد عيسى وزير السياحة والآثار سواء كانت ضوابط خاصةً بإجراءات السفر أو التعاقد مع ضيوف الرحمن أوالإقامة بمكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة.

أشاد عضوا اللجنة بالتنسيق الدائم والمستمر بين الوزارة وغرفة شركات السياحة وذلك من خلال اللجنة العليا للحج والعمرة التى تضم ممثلين من الوزارة والغرفة وتجتمع بصفة دورية وتتصدى لأى مشكلة تظهر والعمل على حلها فورا.