تتضمن لقاءات مع عدد من كبار المسئولين بالدولة

رئيس وزراء الهند فى زيارة تاريخية لمصر.. غدًا

 الرئيس عبدالفتاح السيسى فى لقاء سابق مع رئيس وزراء الهند
الرئيس عبدالفتاح السيسى فى لقاء سابق مع رئيس وزراء الهند

أمانى عبدالرحيم

القاهرة ونيودلهى ترفعان علاقاتهما الثنائية لمستوى الشراكة الاستراتيجية

أعلنت صحيفة «هندستان تايمز» الهندية ان رئيس الوزراء الهندى ناريندرا مودى سيقوم بزيارة  القاهرة غدًا السبت، فى زيارة تاريخية هى الأولى من نوعها منذ أربعة عقود.

وتستغرق الزيارة يومين، حيث يختتم بها رئيس الوزراء الهندى جولة خارجية له امتدت 5 أيام وشملت زيارة استراتيجية ايضاً للولايات المتحدة وتهدف الزيارة للقاهرة بالمقام الأول لتعزيز العلاقات السياسية والتجارية والاقتصادية بين مصر والهند، وكذك التنسيق حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وذكرت الصحيفة ان مودى سيجتمع خلال زيارته بعدد كبير من كبار المسئولين المصريين وسيبحث سبل تعزيز التعاون فى المجالات السياسية والأمنية والثقافية، إضافة إلى التجارية والاقتصادية، كما سيبحث سبل توسيع آفاق التعاون بين البلدين فى مجالات مختلفة، من بينها الطاقة والصحة والثقافة والسياحة.

ويزور مودى خلال تواجده بالقاهرة مسجد الحكيم فى مصر القديمة الذى تم ترميمه مؤخراً من قبل مجتمع الداوودى البهرة الهندى فى القاهرة. كما سيشارك فى افتتاح معبد هندى تم تجديده فى الإسكندرية.

كذلك سيلتقى مودى بأعضاء الجالية الهندية فى مصر، التى تبلغ نحو 5000 شخص، وتشارك فى مختلف المجالات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية.

ووفقاً لتصريحات رئيس الوزراء الهندى قبل قدومه للقاهرة ان الزيارة تعكس عمق الشراكة المتطورة بين مصر والهند، وهى الشراكة التى تم ترقيتها إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية.

وقد شهدت العلاقات السياسية والتجارية والاقتصادية بين القاهرة ونيودلهى تطوراً ملحوظاً خلال السنوات الأخيرة، محققة زخما كبيرا انعكس فى تبادل الزيارات رفيعة المستوى على المستويات الوزارية وكبار المسئولين بهدف تعزيز التعاون الثنائى.

وقد احتفت الصحف والمواقع الهندية بهذه الزيارة واصفة إياها بالأهم فى تاريخ العلاقات المصرية والهندية لأن من شأنها دفع العلاقات بين البلدين نحو أطر أكثر قوة وشمولية فى مختلف المجالات. 

وقال موقع «فاينانشيال اكسبريس» الهندى تحت عنوان «منطقة قناة السويس المصرية تبرز كفرصة استثمارية واعدة للشركات الهندية» يقول إن «مودى» يسعى لتوسيع العلاقات مع مصر فى مختلف المجالات خاصة الاقتصادية، وعلى رأس اجندته بحث فرص استثمار الشركات الهندية ومناقشة محور التنمية الذى يشمل المناطق الصناعية واللوجستية بقناة السويس. 

كما كتب موقع «لابرينسا لاتينا» أن رئيس الوزراء الهندى اعقب زيارته للولايات المتحدة بزيارة مصر للمرة الاولى لأهميتها كدولة إقليمية مشيراً إلى اتفاق البلدين على رفع علاقاتهما الثنائية لمستوى الشراكة الاستراتيجية.

كما قال موقع «اى بى بى» الهندى أن الهند تتجه لتعزيز علاقاتها مع الدول الاكثر ثقلا على الساحة العالمية وهو ما يظهر من خلال زيارة الولايات المتحدة ثم مصر.

اما صحيفة «تايمز أوف إنديا» فاكدت ان علاقات البلدين تتخطى المصالح السياسية والاقتصادية، فزيارة الرئيس السيسى للهند كانت فى يناير من هذا العام كضيف رئيسى فى احتفالات يوم الجمهورية، وشهدت الزيارة التزام الزعيمين بشراكة دفاعية أقوى، واستنكار الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره، والتأكيد على ضرورة مواجهة التطرف والراديكالية معا.

إقرأ أيضاً|قوى عاملة النواب تشيد بنتائج الزيارة التاريخية للرئيس السيسي إلى الهند