الضغط العاطفي الأبرز.. أسباب وأعراض مرض الشري

مرض الشري
مرض الشري

 

عادة ما يشار إلى هذا المرض بخلايا النحل، وهو طفح جلدي أحمر، أو وردي، و يكون مرتفع، ومثير للحكة، ويظهر عادة على شكل كتل على الجلد.

يسبب هذا المرض الحكة، بالإضافة إلى الحروق واللسعات، كما يظهر في أي مكان على الجسم، بما في ذلك الوجه والحلق و اللسان أو الشفتين والأذنين واليدين والساقين، وفقا لما جاء بموقع «sog»

 اقرأ أيضا | 5 نصائح مذهلة لعلاج حروق الجلد

عندما يتطور الشرى حول العينين، أو الشفتين، فقد تنتفخ البقعة المصابة بشكل مفرط، ويختلف حجم الشرى ويتراوح من بضعة مليمترات إلى عدة سنتيمترات، بالإضافة إلى ذلك يمكن الخلط بينها وبين لدغات البعوض عندما تظهر لأول مرة، ولكن التورم يختفي في غضون ساعات قليلة وقد يعاود الظهور لاحقًا.


 
الأعراض


-ظهور البثور
تظهر البثورعلى شكل طفح جلدي على الجلد، و يمكن أن يسبب هذا الطفح الجلدي حكة شديدة وتسبب تورمًا مؤلمًا في الجفون والشفتين والحلق من الداخل، ويمكن أن تستمر بين بضع دقائق إلى عدة أشهر، وعلى الرغم من أن خلايا النحل تشبه لدغات الحشرات أو لدغات البعوض، إلا أنها قد تتحرك وتغير شكلها وتختفي وتعاود الظهور على مدى فترات قصيرة، كما أن الضغط على مركز الخلية يجعلها تتحول إلى اللون الأبيض.

 

الأسباب 


-لدغات الحشرات
 

تسبب معظم لدغات الحشرات ولسعات الحشرات نوعًا من الاحمرار والتورم والحكة على الجلد في بعض الأحيان، حيث تسبب المواد الكيميائية التي تطلقها الحشرة في الجلد أكثر من نتوء صغير، و قد يتشكل الشرى عندما يعاني الجسم من رد فعل تحسسي تجاه لدغة حشرة.
 
-أغذية معينة

 
قد تؤدي بعض المضافات الغذائية والمواد الحافظة مثل التارترازين إلى الإصابة بالشرى، في معظم الحالات، يظهر الشرى في غضون بضع دقائق أو ساعات بعد تناول الطعام اعتمادًا على معدل امتصاصه، و قد تشمل الأطعمة التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالشرى ؛ البيض والفواكه الطازجة والحليب والجبن والمكسرات والخميرة والتوابل والطماطم والأسماك. 


الضغط العاطفي


عندما يكون الشخص تحت ضغط، تكون فرص ارتفاع الهرمونات لديه مرتفعة نسبيًا، مما يفرض ذلك على الجسم حالة يشار إليها باسم وضع «القتال أو الهروب» فيمكن أن يؤدي هذا الموقف بسهولة إلى إطلاق مجموعة من ردود الفعل الجسدية التي قد تؤدي إلى حدوث خلايا النحل.