تجنب ارتدائها.. ألوان ملابس قد تجذب البعوض

ألوان ملابس قد تجذب البعوض
ألوان ملابس قد تجذب البعوض

أظهرت دراسة جديدة أن بعض الألوان قد تكون أكثر جاذبية لبعوضة Aedes aegypti التي تحمل المرض الفتاك، وكذلك فيروس زيكا وداء الشيكونجونيا وحمى الضنك.

تضيف النتائج التي توصل إليها باحثو جامعة واشنطن عمقًا إلى فهمنا لسلوك الآفة ، والمزيد من الطرق لدرء هجماتها المزعجة - والمميتة في بعض الأحيان.

تحمل الدراسة أيضًا أهمية للملايين على مستوى العالم الذين يعانون من الأمراض التي ينقلها البعوض سنويًا ، ويموت ما يقدر بمليون منهم من لدغتهم المعدية، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة نيويورك بوست الأمريكية.

اقرأ أيضا| لمرضى الربو.. 5 تمارين فعالة للتنفس بشكل أفضل

رغم استحالة تجنب البعوض بالكامل، إلا أن هناك بعض الحيل التي قد تجعلك أقل جذبا له، وبينها تجنب ارتداء ألوان معينة، إذ تنتشر الحشرات في حر الصيف ويمكن أن تهاجم أي مكان من حديقتك إلى غرفة نومك.

وقال زاهد عدنان، خبير في مجال البستنة، إن الملابس البيضاء يمكن أن تبرد الجلد بطريقة يمكن أن تساعد في درء الحشرات المزعجة.

وأضاف: "الألوان الداكنة تميل إلى الاحتفاظ بالحرارة، وينجذب البعوض إلى الحرارة وثاني أكسيد الكربون، الذي ينبعث منه بشكل طبيعي. لذلك، فإن ارتداء الملابس ذات الألوان الفاتحة يمكن أن يجعلك أقل جاذبية للبعوض"، وتابع أنه يجب عليك التفكير في صنع أثاثك الخارجي أو حتى نباتات ذات ألوان فاتحة في حديقتك.

وتقول الدكتورة زوي ويليامز - خبيرة الأزياء، إن اللون الآخر الذي يجب تجنب ارتدائه خلال أمسيات الصيف هو اللون الأحمر.