التموين في أسبوع| عمل المخابز خلال عيد الأضحى.. وتدشين لوجستية كفر الشيخ «الأبرز»

وزارة التموين و التجارة الداخلية
وزارة التموين و التجارة الداخلية

شهدت وزارة التموين، على مدار هذا الأسبوع، والذي ينتهي مساء اليوم الجمعة 23 يونيو، عدداً من الفعاليات والقرارات، التي كانت محل اهتمام المواطنين، وجاء في مقدمتها، تدشين المنطقة اللوجستية والتجارية بكفر الشيخ، على مساحة 22 فدان، و توفر 20 ألف فرصة عمل، واستمرارضخ كميات من اللحوم الحمراء الطازجة و المجمدة بالمجمعات الاستهلاكية، بأسعار مخفضة استعدادا لعيد الأضحى المبارك، والاعلان عن استمرار عمل المخابز البلدية خلال أيام العيد.

ونستعرض خلال السطور التالية، أبرز الأحداث التي شهدتها وزارة التموين و التجارة الداخلية، على مدا هذا الأسبوع و الذي أوشك على الانتهاء خلال ساعات، وجاءت على النحو التالي:

الأحد، 18 يونيو 

أكد أحمد كمال، معاون وزير التموين، والمتحدث الرسمي باسم الوزارة، أن وزير التموين، صدق على قيام المخابز البلدية المدعمة بفتح أبوابها خلال فترة عيد الأضحى المبارك، كما سيكون متاح رصيد استراتيجي من الدقيق المدعم داخل المطاحن والمخابز العاملة خلال فترة عيد الأضحي المبارك.

أكد وزير التموين،أنه تم استلام أكثر من 3.6 مليون طن قمح محلي حتى الأن، واستمرار موسم توريد القمح حتى أغسطس المقبل، لافتا إلى وجود مخزون استراتيجي من القمح حتى أخر العام .

الإثنين، 19 يونيو

دشن الدكتور على المصيلحى وزير التموين مشروع إنشاء ووضع حجر الأساس لمنطقتين "لوجستية /تجارية " بمحافظة كفر الشيخ، وذلك تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بتطوير وتنظيم وتنمية منظومة التجارة الداخلية في مصر،ويقام المشروع على مساحة 22 فدان، ويتضمن أنشطة متنوعة "تجارة نصف الجملة ،أنشطة تعبئة وتغليف، ومخازن تبريد وتجميد، وأنشطة ترفيهية وإجتماعية وتعليمية وإدارية، و يوفر المشروع نحو 20 ألف فرصة عمل.

اقرأ أيضا| توجيه جديد من التموين يحدد إجازة «عيد الأضحى» للجهات التابعة

الخميس، 22 يونيو 

قالت أمل دوابة العضو المنتدب التجاري بشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، التابعة لوزارة التموين، إن فروع المجمعات تقوم بتوزيع اللحوم على المواطنين بالكميات التي يحتاجونها، مؤكدة توافر جميع أنواع اللحوم سواء البلدي أو السوداني بالإضافة إلى الخراف المبردة والتي يتم ذبحها بمجزرالأدبية بالسويس، بخلاف اللحوم البرازيلية والتي تباع مكعبات ومفروم.

وأوضحت خلال تصريحات صحفية، أنه يتم طرح اللحوم البرازيلي بسعر 170 جنيهًا للكيلو، والسوداني بـ195 جنيها للكيلو، والبلدي بـ270 جنيها للكيلو والضأن الطازجة بـ250 جنيها للكيلو.

وأكدت وزارة التموين، على أنه تم استعداد مخازن شركتي الجملة ( العامة والمصرية ) لتسليم المنافذ البالغ عددها 40 ألفا على مستوى الجمهورية، سلع يوليو حتى تكون جاهزة للصرف مع بداية الشهر.

الجمعة، 23 يونيو 

أصدر الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة ‏الداخلية توجيهًا وزاريا، لتنظيم العمل خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، ‏وأكد التوجيه على منح المطاحن التموينية ( قطاع عام – قطاع ‏خاص) إجازة لمدة 4 أيام متتالية خلال عيد الأضحى المبارك، لمن يرغب بدءا ‏من 27/6 حتى 30/6/2023، وعلى المطاحن التي لا ترغب في الحصول ‏على الإجازة إخطار مديرية التموين التابعة لها على ان تقوم المديرية ‏بإخطار شركة " سمارت”.

كما شمل التوجيه مديريات التموين بالمحافظات، أن يتم التنسيق والإخطار ‏بالمخابز التي سوف تعمل في العيد والمخابز الممنوح لها إجازة، وصرف حصة أربعة أيام من الاقماح مقدمًا عن الفترة من 27/6 إلى ‏‏30/6 للمخابز التي سوف تعمل خلال إجازات العيد.‏