دراسة جديدة .. «القيلولة» خلال النهار تقلل خطر الإصابة بالخرف

تعبيرية
تعبيرية

ظهرت دراسة جديدة توصل إليها العلماء، تفيد بأن القيلولة خلال النهار قد تقلل من خطر الإصابة بالخرف .

ووفقا لمجلة "سليب هيلث"، قام العلماء بتحليل بيانات من أكثر من 378 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عاما لمعرفة الأداء الإدراكي لمن هم "مبرمجون" وراثيا على القيلولة مقارنة بمن يفتقرون إلى جينات مماثلة.

ووجد العلماء أن من يأخذون قيلولة لديهم أدمغة أكبر، وتقول الباحثة الرئيسية، فالنتينا باز، عالمة الأعصاب في كلية لندن الجامعية: "تشير دراستنا إلى تواجد علاقة سببية بين القيلولة المعتادة وحجم الدماغ الكلي الأكبر".

وينخفض وقت الاستجابة والذاكرة بشكل كبير خلال فترة الشيخوخة، كما أن الضعف الإدراكي شائع لدى كبار السن، لذلك تقول باز وزملاؤها إن تحديد عوامل الخطر القابلة للتعديل، مثل أنماط النوم، أمر مهم.

وذكرت الدراسة أن الأشخاص الذين كانوا مهيئين للقيلولة لديهم أدمغة "أصغر سنا" عندما يتعلق الأمر بحجم الدماغ كمقياس للعمر، "وقد تكون القيلولة القصيرة أثناء النهار جزءا من اللغز الذي يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة الدماغ مع تقدمنا في السن"، كما تقول المؤلفة البارزة، فيكتوريا غارفيلد، عالمة الأوبئة الوراثية في كلية لندن الجامعية.

ويقر المؤلفون بأن جميع المشاركين كانوا من أصل أوروبي أبيض مما حد من قابلية تعميم نتائج الدراسة، ويقترحون أن تشمل الدراسات المستقبلية الفئات العمرية الأخرى أيضا.