أقدم نقوش للإنسان في فرنسا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

في حدث فرد من نوعه، اكتشف فريق من علماء الآثار بجامعة تورز الفرنسية، علامات موجودة على جدار في كهف لاروش كوتارد في منطقة سنتر فال دي لوار، تبيّن أنها أقدم النقوش المعروفة التي صنعها إنسان «نياندرتال» منذ 75 ألف عام.

واشتملت هذه العلامات على خطوط طويلة وشرطات ونقاط منتشرة في الكهف، باستخدام أصابع اليد، التي يمكن أن توفر معلومات أساسية حول التعبير الفني لدى قريب الإنسان القديم. وأنشأ الباحثون نماذج «ثلاثية الأبعاد» للعلامات المكتشفة لمقارنتها بعلامات مماثلة صنعها البشر. وبناءً على شكل هذه النقوش وتباعدها وترتيبها، خلص الفريق إلى أنها أشكال متعمدة ومنظمة خطتها أصابع إنسان نياندرتال.

اقرأ أيضًا| عيد الأضحى.. أسهل طريقة لعمل حنيذ اللحم بالأرز بالتنور في المنزل

وأوضح الفريق، من خلال تحليل الرواسب الموجودة في الموقع، أن الكهف مغلق منذ 75 ألف عام، حيث سدّته الصخور والحطام، وأن الأدوات الحجرية التي عثر عليها داخل الكهف مرتبطة بإنسان نياندرتال، وتثبت أن هذه النقوش من عمل إنسان نياندرتال.

وذكر الفريق أن النتائج التي توصلوا إليها تثبت أن سلوك وأنشطة إنسان نياندرتال كانت معقدة ومتنوعة بشكل مشابه لسلوك أسلافنا. وتشمل اكتشافات النقوش السابقة لإنسان نياندرتال نقشاً صخرياً في جبل طارق يعود تاريخه إلى 39000 عام وعظم غزال محفور عمره 51000 عام.