عيد الأضحى.. أسهل طريقة لعمل حنيذ اللحم بالأرز بالتنور في المنزل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أيام تفصلنا عن احتفالات عيد الأضحى المبارك، والتي تشتهر بأطباق اللحوم المختلفة، وفي هذا السياق نقدم لك أسهل طريقة لعمل حنيذ اللحم بالأرز بالتنور في المنزل .

مكونات الوصفة:

ذبيحة مقطعة لقطع متوسطة الحجم.

أربعة كليوجرامات من الأرز البسمتي.

ثماني بصلات متوسطة الحجم.

حبة من الفلفل .

سبعة قرون من الفلفل الأخضر الحار.

بضع أوراق من الكزبرة الخضراء.

ملعقة كبيرة من كلٍّ من: الزبيب، والبهارات، والملح.

خمس ملاعق كبيرة من الزيت النباتي.

نصف ملعقة كبيرة من الزعفران.

ثلاث حبات من كلٍّ من: القرفة، والقرنفل، والهال، وورق الغاز، والفلفل الأسود. كمية من أعواد المرخ، أو سعف النخيل.

طريقة تحضير الوصفة:

إشعال الحطب في التنور، وتركه حتّى يتحول إلى جمر. تشكيل أعواد المرخ على هيئة دوائر، ووضعها فوق الجمرات. يتم تنقيه قطع اللحم بالملح، وترتيبها على هيئة طبقات مع حلقات المرخ. تغطية التنور بقطعة من ورق الألمنيوم، وغلقه بإحكام. و ترك المكوّنات في التنور مدّةً لا تقلّ عن ساعتين ، تقشير البصل؛ وتقطيعه إلى شرائح رفيعة، تسخين القليل من الزيت في مقلاة، وتقليب شرائح البصل حتّى تذبل ويتغير لونها. وإضافة الزعفران، والملح، والبهارات المشكلة والمطحونة.

تقليب المكوّنات حتّى تتداخل مع بعضها، ثمّ رفعها عن النار ، ويتم وضع القليل من دهن الذبيحة في قدر، وإضافة البصل المقلي، تقطيع الفلفل إلى شرائح رفيعة، وإضافتها إلى البصل. ويتم تقطيع الفلفل الخضراء إلى شرائح رفيعة، وإضافتها إلى البصل، والتنكيه بالقرفة، والقرنفل، والهال، وورق الغار، والفلفل الأسود. وتحريك المكوّنات قليلاً، ثمّ سكب القليل من الماء. إضافة الفلفل الحار والملح، وترك المكوّنات على النار مدّة ربع ساعةٍ. ونقع الأرز مدّة نصف ساعة، ثمّ إضافته إلى الخليط السابق، وتركه حتّى يتشرب الماء وينضج، وفرم أوراق الكزبرة فرماً ناعماً، وإضافتها إلى الأرز وتركها على نارٍ هادئة مدّةً أقصاها عشرين دقيقة، تقديم حنيذ اللحم فوق الأرز.