جامعة الزقازيق تتقدم ٨١ مركزًا عالميًا في تصنيف ليدن الهولندي

جامعة الزقازيق
جامعة الزقازيق

حققت جامعة الزقازيق تقدما متميزًا فى تصنيف «ليدن الهولندي » لعام 2023، حيث جاءت في المركز 637 من إجمالي 1411 جامعة عالمية و13 جامعة مصرية تم إدراجها في  التصنيف. 

اقرأ أيضًا| قافلة جامعة الزقازيق البيطرية تعالج 2613 حيوانًا وطائرًا بالشرقية 

أعلن ذلك الدكتور خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق. وقال: إن الجامعة حققت تميزاً جديداً على المستوى الدولي، بتقدم الجامعة بمعدل ٨١ مركزاً مقارنة بالعام السابق حيث كانت في المركز 713  في تصنيف «ليدن الهولندي للجامعات لعام 2023»، حيث حصلت على المركز 637 عالمياً ضمن 1318 جامعة على مستوى العالم، والمركز الخامس محليا ضمن 13 جامعة مصرية تم ظهورها في هذا التصنيف.

 وأشاد رئيس الجامعة بالجهود المبذولة لتحسين التصنيف الدولى للجامعة مما كان له أبلغ الأثر في حصول الجامعة على مراكز متميزة فى العديد من التصنيفات العالمية، ومؤكدا على سعي الجامعة المستمر للنهوض بالمنظومة التعليمية والبحثية، تأكيدا على أهمية البحث العلمي ودوره في تقدم ورقي المجتمعات الحديثة، يسهم في تحقيق التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، لافتا إلى أن تصنيف ليدن الهولندي للجامعات يقدم مؤشرات ببليومترية متقدمة، تساعد في استكشاف أداء الجامعات من زوايا مختلفة ومتعددة.

ومن جانبها أشادت د.نجلاء فتحي مستشار رئيس الجامعة لتطوير الأداء و التصنيف الدولى بالإنجاز الكبير الذي حققته الجامعة في تصنيف ليدن الهولندي ، وحصول الجامعة على ترتيب عالمى متميز، كما أشادت بالجهود المبذولة والخطوات التي يتم اتخاذها نحو الإرتقاء بالمستوي البحثي والأكاديمي بالجامعة بهدف تحقيق مستوى عالي من التميز والريادة الإقليمية والدولية.

فيما أكد د. أحمد عسكورة  مدير مركز إدارة المشروعات والابتكار وريادة الأعمال والتصنيف الدولي على اهتمام الجامعة بالبحث العلمي وتوفير كافة سبل الدعم للباحثين في إطار استراتيجيات وخطط بحثية واضحة، مشيرا إلى حصول جامعة الزقازيق على مراكز متميزة بين الجامعات المصرية وفق التخصصات المختلفة .

وأشارت د.سالي محمود مدير وحدة التصنيف بالجامعة أن تصنيف "ليدن الهولندي للجامعات" يعتمد على النشر العلمي العالمي المبوب في قاعدة بيانات (Clarivate) وجودة هذه البحوث والإشارة إليها والتعاون المؤسسي والدولي لانتاجها.