وزير خارجية تايوان: بولندا شريك ثابت وودي لتايبيه

وزير الخارجية التايواني جوزيف وو
وزير الخارجية التايواني جوزيف وو

أكد وزير الخارجية التايواني جوزيف وو، استمرار التعاون بين تايوان وبولندا، واصفا بولندا بأنها "شريك ثابت وودي لتايوان" ، مشيرا إلى أنه خلال فترة وباء كوفيد 19 ، دعم البلدان بعضهما البعض من خلال تبادل اللقاحات والأقنعة.

وأعرب جوزيف وو، خلال مأدبة عشاء لبرلمانيين بولنديين يزورون تايبيه، وفقا لبيان لوزارة الخارجية التايوانية نقلته صحيفة "تايوان نيوز" اليوم الأربعاء عن شكره للبرلمان البولندي، لإصدار العديد من القرارات الداعمة للمشاركة الدولية لتايوان، كما شكر رئيس الوزراء البولندي ماتيوز جاكوب مورافيتسكي لدعمه العلني لتايوان والتأكيد على العلاقة بين الحرب الروسية الأوكرانية وقضية مضيق تايوان.

◄ اقرأ أيضًا | خلال زيارته لبكين.. هل تمكن بلينكن من إذابة جبل الجليد مع الصين؟

وأضاف أنه بعد حرب روسيا على أوكرانيا، أدانت تايوان وبولندا بشكل مشترك العملية العسكرية الروسية وفرضتا عقوبات مع المجتمع الدولي، موضحا أن معظم مساعدات تايوان لأوكرانيا - بما في ذلك المساعدات المالية والإمدادات - تم تسليمها عبر بولندا للاجئين الأوكرانيين.

وتعهد وزير الخارجية بأن تستمر تايوان في مساعدة أوكرانيا حتى انسحاب القوات الروسية بالكامل، وأن تساعد مع شركاء ديمقراطيين، بما في ذلك بولندا، في إعادة الإعمار بعد الحرب.

من جانبها، شكرت باربرا بارتوس ، نائبة رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب البولندي ورئيسة الوفد البولندي، حكومة تايوان والتايوانيين على المساعدة المخلصة لأوكرانيا، وأشادت بالرئيسة التايوانية تساي إنج ون ووزير الخارجية التايواني لمعرفتهما العميقة واهتمامهما بالعلاقات بين تايوان وبولندا.

وقالت إنه من خلال هذه الرحلة، تعلم الوفد الكثير عن تايوان ودورها المهم في السلام والاستقرار الإقليميين.

وتبادل جوزيف وو والمشرعون البولنديون وجهات النظر حول مواضيع مختلفة مثل العلاقات الاقتصادية والتجارية بين تايوان وبولندا والتكنولوجيا والطاقة والزراعة والصناعة والتعليم والتبادلات الشبابية، وأكد الجانبان حرصهما على تعميق التعاون في قطاعي أشباه الموصلات والطاقة الهيدروجينية.