علماء يطورون قطرة للأنف تحمي من الإصابة بالسكتات الدماغية 

السكتات الدماغية
السكتات الدماغية

 

لازال العلم يبهرنا كل يوم عن الأخر، وفي دراسة حديثة أجريت على الفئران، توصل الخبراء إلى تطوير قطرة للأنف تساعد على الحد من الإصابة بالسكتات الدماغية المحتمل حدوثها في المستقبل. 

وتقول أخصائية المناعة العصبية مارسيلا بيكنا، من جامعة جوتنبرج في السويد: «بهذه الطريقة، لا داعي للسباق مع الزمن للشفاء من السكتة الدماغية»، بحسب ديلي ميل البريطانية. 

اقرأ أيضا|حبس الدموع يؤدي لأمراض خطيرة.. أضرار عدم البكاء

وتابعت «إذا تم استخدام العلاج، يمكن لجميع مرضى السكتة الدماغية تلقيه، حتى أولئك الذين يصلون إلى المستشفى بعد فوات الأوان، وأولئك الذين يعانون من إعاقة متبقية بعد إزالة الجلطة يمكن أن يتحسنوا مع هذا العلاج أيضًا».

التأخير في إعطاء العلماء الفئران للقطران كان متعمدًا، لقياس قدرة لببتيد C3a من علاج عدد الخلايا الالتهابية في الدماغ، حيث مكان الضرر.

وأعطى العلماء الفئران حقن لإصابتها بسكتة دماغية إقفارية اصطناعية، وهي أكثر أنواع السكتات الدماغية شيوعًا في الفئران.

وبعد أسبوع، أثبتت قطرات الأنف أنها تساعد الفئران على استعادة الوظيفة الحركية بشكل أسرع وبشكل كامل، مقارنة بمجموعة الدواء الأخرى.

فيما تعتمد الدراسة على العمل السابق الذي قام به نفس الباحثين حول كيفية حماية ببتيد C3a من أضرار السكتة الدماغية.

كما تعطي الدراسة الجديدة فكرة أفضل عن تأثير C3a على الدماغ، حيث كشفت الدراسة فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي أن «الببتيد» ساعد في زيادة عدد الاتصالات بين الخلايا العصبية في أدمغة الفئران.

اقرأ ايضا|احذر.. أصناف غذائية «شائعة» تؤذي الكبد بشدة

ويقول عالم الأعصاب ميلوس بيكني: «تُظهر نتائجنا أن ببتيد C3a يؤثر على وظيفة الخلايا النجمية -أي الخلايا التي تتحكم في العديد من وظائف الخلايا العصبية في كل من الدماغ السليم والمريض- والتي ترسل إشارات الخلايا النجمية إلى الخلايا العصبية».