أسامة ربيع: لدينا أحدث المعدات لمكافحة التلوث في المجري الملاحي لقناة السويس

الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس
الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس

قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، "إنه لدينا أحدث المعدات لمكافحة التلوث في المجري الملاحي لقناة السويس".

وأضاف ربيع، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم، "أننا نعمل على تطوير شركات الهيئة ومعظم الشكرات تحولت لتحقيق الربح"، مشيرا إلى أن نسبة الحوداث التي تقع في المجري الملاحي لقناة السويس ضئلة للغاية ولا تمثل خطورة، مضيفاً أننا لدينا جاهزية كبيرة للتعامل مع الحوادث التي تقع بالمجري الملاحي لقناة السويس.

وأكد أنه يتم العمل حالياً على تطوير الأسطول البحري لقناة السويس، بالإضافة يتم حالياً استخدام 45 قاطرة في اليوم نظراً لزيادة أعداد السفن العابرة للمجري الملاحي.

وأوضح أن هيئة قناة السويس تسهم في تطوير العديد من المشروعات القومية بفضل الخبرة التي تمتلكها.

ويقام المؤتمر بمحافظة السويس، كما تتضمن فعاليات المؤتمر إجراء جولة بمشروع تطوير القطاع الجنوبي لقناة السويس. 

وكان الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أعلن أن مشروع تطوير القطاع الجنوبي من القناة يستهدف ازدواج المنطقة من الكيلو 122 إلى الكيلو 132 ترقيم قناة بطول 10 كيلو تضاف إلى قناة السويس الجديدة، مشيرًا إلى أن المشروع يزيد من طول القناة الجديدة لتصبح 82 كم بدلاً من 72 كم، إلى جانب توسعة وتعميق المنطقة الجنوبية لقناة السويس بداية من الكيلو 132 حتى الكيلو 162 ترقيم قناة، والمخطط الانتهاء منه خلال العام الجاري.

وأكد الفريق أسامة ربيع، أن مشروع تطوير القطاع الجنوبي يتيح مزايا ملاحية متعددة لمساهمته في زيادة نسبة الأجزاء المزدوجة بالقناة لتصل لنحو 63% من إجمالي طول المجرى الملاحي، مشيرًا إلى أن المشروع تنعكس نتيجته على زيادة القدرة التصريفية للقناة، وزيادة عامل الأمان الملاحي بنسبة 28% وزيادة الطاقة الاستيعابية للقناة بواقع 6 سفن إضافية لتظل القناة الممر الملاحي الأسرع والأقصر والأكثر أمانًا.

وأعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، في وقت سابق، أن قناة السويس حققت عائد 2.3 مليار دولار بزيادة 35% في الربع الأول من العام الجاري، مشيرًا إلي أنهم أنهوا 86% من مشروع تطوير القطاع الجنوبي وسيتم إنجازه في وقت قريب.