بريطاني يعثر على اكتشاف أثري بالصدفة

اكتشاف أثري بالصدفة
اكتشاف أثري بالصدفة

عثر البريطاني جيسون جونز، 44 عاماً، عامل بناء، على قالب ختم «إسطمبة» أثري عمره 1000عام، بكاشف المعادن في حقل في بنورفولك، قدرت قيمته بـ24000 جنيه استرليني.

وسبق لجونز وزوجته ليزا وابنتهما أيل أن عثروا على عملتين فضيتين تعودان للعصور الوسطى في نفس المكان الذي عثروا فيه الآن على القالب البرونزي الذي يبلغ طوله 14 سم وعرضة 4 سم، ولم يكن لديهم أي فكرة عمّا عثروا عليه، ولكن بعد نشر اكتشافهم على موقع التواصل الاجتماعي ميتا «فيسبوك سابقاً» انهالت عليهم الرسائل للمساعدة، وسرعان ما أصبح واضحاً لهم أن الاكتشاف مثير للاهتمام، بسبب استجابة علماء الكشف والآثار ذوي الخبرة الذين أفادوهم بأنها قطعة أثرية تعود لشعب الفايكنج.

وعلم جونز أن اكتشافه الذي سيطرح للبيع في 18 يوليو المقبل، عبارة عن قالب ختم «إسطمبة» لختم جانبي خوذة الفايكينج الذهبية أو الفضية في القرن الـ11 لإضفاء بعض الزخارف عليها.

والنمط الزخرفي لهذا القالب هو شجرة العالم اجدراسيل والثعبان نيدهوج الذي يتشابك داخل جذور الشجرة وفي الفايكنج أو الميثولوجيا الإسكندنافية، فإن اجدراسيل شجرة رماد ضخمة تربط العوالم التسعة، بينما تمثل الثعابين النظام والدمار.

اقرأ أيضا|مفأجاة في حقيبة مسافر أذهلت مطار النمسا