في خدمتك| طريقة الحصول على تعويض التأمين الإجباري للسيارات

طريقة الحصول علي تعويض التأمين الإجباري على السيارات
طريقة الحصول علي تعويض التأمين الإجباري على السيارات

تقدم «بوابة أخبار اليوم» خدمة لقرائها بعنوان «في خدمتك»، تهم القارئ من حيث المحتوى والمعلومات التي يبحث عنها الكثيرين، ونوضح طريقة الحصول على تعويض التأمين الإجباري للسيارات.

يتم فرض شراء وثيقة التأمين الإجباري على السيارة حسب القانون ويتم سداد قيمتها بإدارات المرور على كل سيارة عند استخراج الرخصة أو تجديدها وتحصله شركات التأمين من خلال أكشاكها المعتمدة بإدارات المرور.

التأمين الإجباري على السيارات، هو أحد أنواع التأمين التي يدفعها أي فرد مقبل على شراء سيارة ولا يعرف كثيرون أهميته أو هدفه في الحماية من حوادث الطرق، ومن خلاله يستطيع المتضرر الحصول على أي قيمة تعويضية عند تعرضه لأي خسائر نتيجة الحوادث على الطرق، وتم إقراره لصالح المشاة الذين يمكن لذويهم أو ورثتهم الحصول على قيمة تعويض بـ40 ألف جنيه في حالة تسبب السائق في حادث وفاة بسيارته لأحد الأفراد، أو مبلغ يصل إلى 15 ألف جنيه عند إصابته بعجز كلي أو جزئي.

اقرأ أيضا | في خدمتك| أسباب سحب بطاقة الفيزا من الـATM

أما عن إجراءات صرف تعويض التأمين الإجباري على السيارات والمستندات التي يحتاجها المتضرر لصرف التعويض في حالة كون الحادث معلوم أي تم عمل محضر شرطة مسجل به بيانات السائق المتسبب في الحادث وبيانات سيارته، فعلى المتضرر من أهل المتوفى وورثته الحصول على صورة مختومة من محضر الشرطة والتوجه إلى النيابة للحصول على نموذج 40 والخاص بإخطار النيابة بوقوع حادث، ويتم ملؤه ويحتوي على بيانات شركة التأمين التي يؤمن لديها السائق.

ووفقا لأحكام القانون رقم 72 لسنة 2007 ولائحته التنفيذية، يتم صرف التعويضات إما عن طريق شركات التأمين أو مجمعة التأمين الإجباري على السيارات بالنسبة للوثائق المصدرة بعد بدء عمل تلك المجمعة، أو الصندوق الحكومي لتغطية الأضرار الناتجة عن حوادث مركبات النقل السريع.