الصحة البريطانية تحذر من الأعراض الصامتة لالتهاب الكبد أ القاتل.. أبرزها إصفرار الجلد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حذرت هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا ، من خطورة الإصابة ب الالتهاب الكبدي أ، الذي ينجم عن انتشار فيروس من براز شخص مصاب يتسبب في التهاب الكبد ، ولكن قد يكون من الصعب تحديد الإصابة في بداية العدوى.

وقالت الهيئة: "إذا أصبحت عينيك أو بشرتك صفراء ، فقد تكون علامة على المرض هذا، لأنه عندما لا يعمل الكبد بشكل صحيح ، فإنه يتوقف عن التخلص من البيليروبين ، وهو مادة تسبب اليرقان"، وذلك وفقًا لما ذكرته صحيفة"ذا صن" البريطانية.

وأكدت الصحة الوطنية، أن التهاب الكبد أ نادر في بريطانيا، ولكن بعض الفئات معرضة لخطر أكبر ، لذلك من المهم أن يتم فحصك إذا كنت تعاني من بعض الأعراض، إلا إنه شائع بشكل خاص إذا كنت في الخارج في أجزاء من العالم تعاني من سوء الصرف الصحي ، بما في ذلك إفريقيا وجنوب آسيا والشرق الأقصى والشرق الأوسط وأمريكا الجنوبية.

وأشارت الصحة البريطانية ، إلى أنه مرض مزعج ولكنه ليس خطيرًا في العادة ويتعافى معظم الناس تمامًا في غضون شهرين، ومع ذلك ، يمكن أن يستمر لعدة أشهر ويمكن أن يكون أيضًا مميتًا إذا تسبب في فشل الكبد - عندما يتوقف العضو عن العمل بشكل صحيح.

وأضافت أنه يمكن أن تصاب بفيروس التهاب الكبدي أ من تناول طعام صنعه شخص لم يغسل يديه بشكل صحيح أو من شرب الماء المتسخ، أو تناولك لطعمة غير تامة الطهي، أو غير المطبوخ من المياه الملوثة أو الاتصال الوثيق بشخص مصاب بالفيروس.

وأوضحت هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا، أنه هناك ٨ أعراض يجب عدم التغافل عنهم إذا لاحظتهم عليك أو على شخص مقرب، ومن بينها:

١-الشعور بالتعب والإعياء بشكل عام
٢-آلام المفاصل والعضلات
٣-ارتفاع في درجة الحرارة (حمى).
٤-فقدان الشهية
٥-ألم في الجزء العلوي الأيمن من بطنك
٦-اصفرار الجلد والعينين (اليرقان).
٧-بول داكن وبراز شاحب
٨-حكة في الجلد

كما أشارت الصحة البريطانية، إلى أنه لا توجد علاجات لالتهاب الكبد الوبائي أ ولكن يمكنك الحصول على لقاح إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بالمرض، كما يمكن تناول مسكنات الألم مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين لتخفيف بعض الأعراض والحصول على قسط كبير من الراحة وتجنب الكحول وتناول وجبات صغيرة، و تشجيع المرضى أيضًا على التمسك بالبيئات الباردة والتهوية وارتداء ملابس فضفاضة وعدم أخذ حمامات ساخنة.

وتابعت قائلة: "إذا كنت تعاني من اصفرار العيون ، فيجب عليك البقاء خارج العمل أو المدرسة،  وأيضًا بغسل يديك بالماء والصابون بانتظام".