أبرزها ألم الصدر وضيق التنفس.. تعرف على الرجفان البطيني

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الرجفان البطيني هو أحد أنواع اضطراب النظم القلبية ، إذ تنقبض حجرتا القلب السفليتان بوتيرة سريعة للغاية ودون تناسق ، ونتيجة لذلك ، لا يضخ القلب الدم إلى باقي أجزاء الجسم ، ويعد الرجفان البطيني حالة طارئة تتطلب عناية طبية فورية ، كما يعد السبب الأكثر شيوعاً للموت القلبي المفاجئ.

ويشمل علاج تلك الحالة الإنعاش القلبي الرئوي جهاز يسمى مزيل الرجفان الخارجي الآلي ، كما قد يوصي الأطباء بأدوية أو زرع أجهزة أو جراحة لمنع حدوث نوبات الرجفان البطيني.

كيف يعمل القلب؟

يتكون القلب الطبيعي من أربع حجرات ، اثنتان علويتان (الأذينان) واثنتان سفليتان (البطينان) ، وتحتوي الغرفة العلوية اليمنى للقلب (الأذين الأيمن) على مجموعة من الخلايا يطلق عليها العقدة الجيبية، وهي المنظم الطبيعي لضربات القلب ، وترسل هذه العقدة الإشارات التي تطلق كل نبضة من نبضات القلب ، وتنتقل هذه الإشارات الكهربية عبر الأذينين مسببة انقباض (تقلص) عضلات القلب وضخ الدم إلى البطينين ، وبعد ذلك ، تصل الإشارات إلى عنقود من الخلايا، التي يطلق عليه اسم العقدة الشريانية الوريدية ، والتي عندها تتباطأ تلك الإشارات ، ويتيح هذا التأخر البسيط امتلاء البطينين بالدم.

وعند وصول الإشارات إلى البطينين، تنقبض الحجرتان السفليتان وتضخان الدم إلى الرئتين أو إلى بقية الجسم ، وتحدث عملية إرسال إشارات القلب عادة بسلاسة في القلب الطبيعي ، وينتج عنها معدل طبيعي لسرعة القلب أثناء الراحة يتراوح بين 60 و 100 نبضة في الدقيقة. 

وفي حالة الرجفان البُطيني، تتسبَّب الإشارات الكهربية السريعة غير المنتظمة في ارتجاف الحجرتين السفليتين للقلب من دون فائدة بدلاً من ضخ الدم.

الأعراض

ألم الصدر.
الدوار.
الغثيان.
ضيق النفَس.
ضربات قلب سريعة جداً.
الأسباب

توقف إمداد عضلة القلب بالدم :
وجود مشكلة في الخصائص الكهربية للقلب.
وفي بعض الأحيان، يكون سبب الرجفان البُطيني مجهولاً.


المضاعفات

قد يسبب الرجفان البطيني الوفاة فوراً خلال بضع دقائق، حال عدم علاجه. 

وتؤدي ضربات القلب السريعة وغير المنتظمة المصاحبة لهذه الحالة إلى توقف القلب فجأة عن ضخ الدم إلى أعضاء الجسم، ومن ثم ينخفض ضغط الدم فجأة وبمعدل كبير. 

كلما طالت مدة نقص الدم في الجسم، زاد احتمال إصابة الدماغ وغيره من أعضاء الجسم بالتلف.