الجمال والرقة آمال فريد.. ابتعدت عن التمثيل بسبب الأفلام التجارية

 آمال فريد
آمال فريد

ولدت آمال فريد في حي العباسية بالقاهرة في يوم 12 فبراير عام 1938م ، اسمها آمال خليل محمد، أما آمال فريد فكان اسم الشهرة و قد اختاره لها مدير التصوير وحيد فريد لحبه وإقتناعه بها، حاصلة على ليسانس آداب قسم اجتماع.


اكتشفها رمسيس نجيب وكان عمرها 17 عامًا قصة ارتباطها بالسينما بدأت حينما نظمت مدرسة الثانوية العباسي وكان أول عمل لها أمام الفنانة فاتن حمامة في فيلم "موعد مع السعادة"، ثم انطلقت بعد ذلك في السينما لتقوم بدور البطولة أمام عبد الحليم حافظ في فيلم "ليالي الحب" وكان عمرها آنذاك 17 عاماً .

اقرأ أيضا| عقيلة راتب.. تدخن 100 سيجارة يوميًا 
قامت ببطولة عدد من الأفلام أشهرها حماتي ملاك مع يوسف فخر الدين و مجموعة أفلام مع إسماعيل يس منها فيلم “ إسماعيل يس في الطيران ” و " إسماعيل يس في حديقة الحيوان ” و " إمسك حرامى " و مع عبدالحليم حافظ فيلم “ بنات اليوم ” و لها ايضا فيلم " بداية و نهاية " و " احنا التلامذة " مع عمر الشريف و " امرأة على الطريق " مع هدى سلطان و رشدى اباظة و نساء محرمات مع صلاح ذو الفقار.


تزوجت خلال حياتها مرتين كان من بينهما موسيقار مصري انتقلت معه للعيش في موسكو وابتعدت تلك الفترة عن الساحة الفنية نحو 6 سنوات ثم عادت إلى مصر وشاركت في بطولة فيلمين هما " 6 بنات وعريس، وجزيرة العشاق إلا أنها فضلت بعد ذلك الابتعاد نهائيًا عن التمثيل لانتشار الأفلام التجارية التي لا تتناسب مع مشوارها الفني، توفيت الفنانة آمال فريد فى 19 يونيه 2018م .. بعد صراع مع المرض.