تعرف على فقر الدم المنجلي وأسبابه وأعراضه

اليوم العالمي للأنيميا المنجلية
اليوم العالمي للأنيميا المنجلية

 

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة القرار الذي يعترف بمرض فقر الدم المنجلي باعتباره مشكلة من مشاكل الصحة العامة حددت يوما من كل عام للاحتفال به والتوعية بخطورته على مستوى العالم، حيث يعتبر هذا المرض أحد أهم الأمراض الوراثية في العالم".

إقرأ أيضاً| علامات مبكرة تنذر بخطر الإصابة بسرطان القولون

ويدعو القرار الدول الأعضاء ومنظمات الأمم المتحدة الدول ممثلة بالمنظمات الصحية المحلية والعالمية إلى زيادة الوعي بفقر الدم المنجلي في 19 يونيو من كل عام، وتطلب المنظمات الصحية المجتمع إلى تقديم كل الدعم لأصحاب هذا المرض. 

ما هو فقر الدم المنجلي: 

يعد فقر الدم المنجلي أحد الأمراض الوراثية التي تصيب خلايا الدم الحمراء، فتغير شكلها من كروي دائري إلى شكل قمري هلالي، حيث تصبح خلايا الدم الحمراء هشة وضعيفة وتتحطم بسهولة، نتيجة الإصابة بفقر الدم المنجلي، كما تلتصق الكريات الحمراء ببعضها البعض، وتلتصق بجدار الأوعية الدموية الصغيرة، مما يمنع عبورها إلى أنسجة الجسم المختلفة لنقل الاكسجين إليها. 

أعراض فقر الدم المنجلي

وجاءت أعراض المرض الظاهرة والتي أوضحتها وزارة الصحة والسكان على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" وتتمثل في: 

ضيق التنفس.
شحوب الجلد.
الضعف العام.
تسارع ضربات القلب.
تأخر النمو والبلوغ.
العدوى المتكررة.
نوبات ألم مختلفة حسب العضو المتأثر بالضعف. 

ونوهت وزارة الصحة بمنشورها على "فيسبوك" أعراض تكشف الإصابة بفقر الدم المنجلي، موضحة بضرورة الكشف المبكر لأنه يحمي من مضاعفات الأمراض الوراثية مثل الأنيميا المنجلية، ومعرفة الطريقة الصحيحة للتعامل معها. 


اسباب فقر الدم المنجلي: 

يحتاج فقر الدم المنجلي كونه من الأمراض الوراثية المتنحية، إلى اجتماع جينين متنحيين مصابين بفقر الدم المنجلي للإصابة بالمرض، لذا يجب أن يحمل الوالدان الجين المصاب أو يكونا بالفعل مصابين بفقر الدم المنجلي.

إذا كان كلا من الأب والأم يحمل الجين المصاب، فهناك عدة احتمالات لإصابة أطفالهم بفقر الدم المنجلي، وتكون النسب كما يلي:

25% احتمال ولادة طفل سليم لا يحمل جين مصاب.

50% احتمال ولادة طفل حامل لجين مصاب واحد فقط، ولا يعد مصابًا بفقر الدم المنجلي.

25% احتمال ولادة طفل حامل للجينين المصابين، ويكون الطفل مصابًا بفقر الدم المنجلي.