المـــاكــو «الــصغيــر»

شواطئ الإسكندرية تتحدى «صغار القرش».. وخبراء: لا خطورة

الماكو فى قبضة أحد الصيادين
الماكو فى قبضة أحد الصيادين

الإسكندرية - أشرف شرف وسرحان سنارة

الإدارة المركزية للسياحة والمصايف كانت قد رصدت انتشار صور عبر مواقع التواصل الاجتماعى لأحد الصيادين مُمسكًا ببعض صغار أسماك القرش اصطادها من عرض البحر أمام منطقة المكس، وفى تحرك رسمى عاجل، أوضحت محافظة الإسكندرية، أن خبراء معهد علوم البحار والمصايد أكدوا أن الصور المتداولة مع أحد الصيادين هى لقرش صغير مولود حديثًا من نوع «ماكو» ولا يمثل أى خطورة.. ونفى خبراء المعهد تواجد القرش الصغير فى منطقة المكس والتى تعد مياهها مياهًا مختلطة ووجود طلمبات المكس أيضًا تمنع من دخوله. 

وأوضح الخبراء أن الصياد رمى الغزل أو الشبك على بعد أكثر من 3 كيلو مترات من الشاطئ بمنطقة موازية لمنطقة المكس، مؤكدين أن هذا النوع لا يعيش فى هذه المنطقة ولكن يعيش فى الأماكن العميقة.. وأشار الخبراء إلى أن وجود هذا النوع من القرش فى هذه الفترة طبيعى لأنه موسم تزاوج القروش. 

من جانبه، قال الدكتور محمد عبد الرازق، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف فى الاسكندرية، إن الصيادين والغطاسين والمحميات وكل الجهات أكدوا وجود أسماك القرش بأحجام صغيرة على عمق كبير داخل البحر بعيدة تمامًا عن الشواطئ. 

وبدوره، أكد الدكتور محمد عيسوى، مدير عام المحميات بالساحل الشمالى، أن أسماك القرش متواجدة على بعد كيلو مترات من الشاطئ، قائلًا: ليس هناك خوف ويجب توعية الصيادين بالتعامل مع فترة تواجد أسماك القرش حتى آخر يوليو المقبل.  

ووصف محمد قصه، شيخ صيادى المكس، ظهور أسماك القرش فى المتوسط بالأمر الطبيعى، قائلًا:» ظهرت كمان فى ليبيا وتونس وليس منها أى ضرر .. حاجة طبيعية وتبعد عن الشاطئ تمامًا.. ومعظمها صغار لا يتعد وزنها الـ 3 كيلو جرامات». 

ومن جانبه، أوضح الحاج أسامة المندراوى، غطاس فى الإسكندرية، أن الحواجز المائية التى أقيمت على شواطئ الإسكندرية جعلت تواجد تلك الأسماك على الشواطئ صعبًا جدًا بالإضافة إلى أنها تحب الهدوء والخصوصية لذلك تتواجد على أعماق كبيرة.