خلال مشاركته بلجنة المحليات..

نائب بالشيوخ: ضرورة فصل موازنة المجالس المحلية عن الجهاز التنفيذي

النائب عصام هلال عفيفي، عضو اللجنة العامة بمجلس الشيوخ
النائب عصام هلال عفيفي، عضو اللجنة العامة بمجلس الشيوخ

‏جدد النائب عصام هلال عفيفي، عضو اللجنة العامة بمجلس الشيوخ والأمين العام المساعد لحزب مستقبل وطن، الشكر لصاحب الدعوة لهذا للحوار الوطني الرئيس عبد الفتاح السيسي والذي أعاد بهذا الحوار تدفق الدماء للحياة السياسية والأحزاب السياسية وإزالة بعض الانسداد الذي أصابها في الفترة الماضية.

وتابع: كما نعبر عن سعادتنا وتقديرنا لما أعلنه الرئيس بمنتدى الشباب بالإسكندرية والذي جعلنا نزداد ثقة على ثقتنا ونطمئن لجدوى الحوار وضمان تحقيق مخرجاته، كما جدد التحية لمجلس الأمناء والأمانة الفنية والقائمين على إدارة هذه الجلسة.

وأكد ممثل حزب مستقبل وطن، أن أهمية المجالس الشعبية المحلية ودورها الهام في تحقيق وتدعيم الديمقراطية وكذلك في زيادة نسبة التنمية في الوحدات المحلية وتدعيم حقوق الإنسان وكونها المدرسة السياسية الحقيقية لتكوين الكوادر السياسية وأنها الوسيلة الفعالة في تحقيق الرقابة على الجهاز التنفيذي والمشاركة الشعبية في التنمية كذلك لابد أن نحيي حالة التوافق بين الحضور والتي حدثت في الجلسة الماضية على أهمية وضرورة إجراء المجالس الشعبية المحلية.

وذكر: ضرورة فصل موازنة المجالس الشعبية المحلية عن موازنة الجهاز التنفيذي وأن هذا الأمر في غاية الأهمية لممارسة حقيقية وديمقراطية وأداء فعال وحقيقي للدور المبتغى من المجالس الشعبية المحلية كذلك ونؤكد على أنه لابد من وضع الضوابط المناسبة للآلية الرقابية التي استحداثها دستور 2014 وتعديلاته في 2019 والخاصة بحق الاستجواب وسحب الثقة وأن تكون هذه الضوابط كفيلة بممارسة حقيقية مفيدة وصحية دون انحراف أو تغول من المجالس الشعبية المحلية ودون تفريغ لمضمون هذه الآلية.

وأكد على ربط أعضاء المجالس بالتعداد الانتخابي والسكاني وكذلك التوسع في تعريف العامل والفلاح كذلك العمل على تدريب المرشحين وتدريب الكوادر التنفيذية.