كيف ساعدت روبوتات الصرف الصحي تايوان على قتل البعوض الحامل للأمراض ؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قد تكون حمى الضنك والملاريا وزيكا وغيرها من الأمراض التي ينقلها البعوض، قد اجتمعت أخيرًا في المدن المزدحمة عبر المناطق الاستوائية.

تم إرسال مسبار آلي غير مأهول تحت الأرض إلى مجاري مدينة كاوشيونج ، تايوان أثبت فعاليته المميتة في تحديد مواقع برك المياه الراكدة المخفية حيث يتكاثر البعوض.

يبحث روبوت الصرف الصحي ، حتى يتمكن عمال الإبادة التايوانيون من تدميره. 

وجد الباحثون في المركز الوطني لأبحاث مكافحة الأمراض التي ينقلها البعوض في تايوان أن صيادهم الآلي ساعد بشكل كبير في الحد من تعداد البعوض في المدينة - مما أدى إلى خفض عدد الحشرات بنسبة 70 بالمائة تقريبًا.

أدى التوسع الحضري المتزايد على مستوى العالم إلى إنشاء شبكات مجاري مترامية الأطراف ، وجد فيها البعوض أرضًا خصبة للتكاثر ، بعيدًا عن أعين مسؤولي الصحة العامة الذين كافحوا لمنع الحشرات من نشر الأمراض.  

بقيادة Wei-Liang Liu ، المحقق في المركز الوطني لأبحاث مكافحة الأمراض التي ينقلها البعوض في تايوان ، صمم الباحثون مركبة أرضية غير مأهولة (UGV) لتنظيف الشقوق في أعماق مجاري مدينة كاوشيونغ. 

يشمل الروبوت محطة مراقبة و  يتم التحكم فيه بالأسلاك ، والتي تلقت صورًا عالية الدقة لمناطق تكاثر البعوض التي يصعب الوصول إليها.

نشر الباحثون الروبوت على وجه التحديد في تلك المناطق لاستكشاف "خنادق الصرف الصحي المغطاة على جانب الطريق" التي كانت صعبة سابقًا ، ووضع "مصائد الجاذبية" للبعوض في مكان قريب.