أبرزها الشعور بالاكتئاب.. 5 علامات لنقص «هرمون السيروتونين»

هرومون السيروتونين
هرومون السيروتونين

يعد هرومون السيروتونين هو مادة كيميائية مهمة في أجسامنا تؤثر على سلوكنا وشعورنا وحركتنا وتعلمنا، وعندما تكون مستويات السيروتونين منخفضة للغاية، يمكن أن تجعل إشاراتنا العصبية أضعف، ومن العلامات الشائعة لنقص هذا الهرمون هو الشعور بالاكتئاب ، ولكنه قد يسبب أيضًا العديد من المشكلات الأخرى.


وبحسب ما ذكره موقع newsbytesapp، هناك خمس علامات يمكن أن تشير إلى انخفاض مستويات السيروتونين.

 

اقرأ أيضا:أسباب كامنة وراء «جفاف العين».. تعرف على أكثرها شيوعاً


الأرق والتعب أثناء النهار وصعوبة الاستيقاظ

 

يؤثر السيروتونين ، جنبًا إلى جنب مع ناقل عصبي آخر الدوبامين ، بشكل كبير على جودة ومدة نومك.

السيروتونين ، على وجه الخصوص ، ضروري لإنتاج الميلاتونين ، وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم دورة النوم والاستيقاظ، وإذا وجدت نفسك تكافح من أجل النوم ليلًا ، فقد يكون ذلك لأن عقلك يفتقر إلى مستويات كافية من السيروتونين.

 

تعاني من فرط النشاط


يمكن أن يؤدي الانخفاض المفرط في مستوى السيروتونين إلى اضطراب التركيز والسلوك ، مما يتسبب في تحديات في الحياة اليومية قد تتطلب الاهتمام والدعم.

يمكن أن يؤدي إلى أعراض نقص الانتباه أو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وتشمل هذه الأعراض صعوبة التركيز ، والأرق المستمر ، والملل المزمن ، وعدم القدرة على البقاء ساكناً، وإذا لم تكن معتادًا على اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، فإليك كل ما تحتاج إلى معرفته .


تقلب المزاج ، المعاناة من الاكتئاب أو القلق


يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات السيروتونين إلى تعطيل عمل الدماغ الذي ينظم المشاعر، ويمكن أن يؤدي هذا الخلل إلى تغيرات غير متوقعة في الحالة المزاجية ويجعل الشخص أكثر عرضة لتجربة فترات من الحزن أو القلق أو التوتر الشديد.

وجدت العديد من الأبحاث أن المستويات المنخفضة من هذا الناقل العصبي يمكن أن تؤدي إلى اضطرابات المزاج مثل الاكتئاب الشديد ، والاضطراب العاطفي الموسمي (SAD) ، واكتئاب ما بعد الولادة.


مشاكل في الذاكرة أو صعوبات في التعلم


السيروتونين ليس مجرد منظم للمزاج ولكنه يلعب أيضًا دورًا في الذاكرة والتعلم، وإذا وجدت نفسك تكافح من أجل الذاكرة أو التعلم ، فقد يكون ذلك علامة على انخفاض مستويات السيروتونين.بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لأعراض مثل الحرمان من النوم والاكتئاب ، المرتبطة بنقص السيروتونين ، أن تجعل التركيز واستيعاب المعلومات الجديدة أكثر صعوبة.


الشعور بالأحباط

عندما تكون مستويات السيروتونين منخفضة ، يمكن أن تجعلنا نشعر بالإحباط تجاه أنفسنا ، مما يؤثر على تقديرنا لذاتنا وثقتنا وإحساسنا العام بالهدف، فإن الحصول على ما يكفي من السيروتونين أمر مهم لتعزيز احترام الذات والشعور بمزيد من الثقة والرضا.