مشاركة مصطفى مدبولي في تسوية الأزمة "الروسية ـ الأوكرانية" يتصدر اهتمامات الصحف

رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي
رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي

تصدرت مشاركة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ضمن وفد رؤساء المبادرة الإفريقية المشتركة للمساهمة في تسوية الأزمة الروسية - الأوكرانية، فضلا عن موافقة المجلس الأعلى للجامعات أمس على قواعد تنسيق القبول للجامعات الحكومية والمعاهد للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والشهادات المعادلة لها على اهتمامات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد.


فتحت عنوان مدبولي في "بطرسبرج".. ضمن وفد رؤساء المبادرة الإفريقية المشتركة، قالت صحيفة (الجمهورية) "وصل الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وسامح شكري وزير الخارجية أمس إلى مدينة "سان بطرسبرج الروسية" وذلك ضمن وفد رؤساء المبادرة الإفريقية المشتركة للمساهمة في تسوية الأزمة الروسية الأوكرانية، حيث يترأس مدبولي وفد مصر نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية".


وأوضحت الصحيفة أن وفد المبادرة الأفريقية المشتركة يضم رؤساء جنوب أفريقيا والسنغال وجزر القمر وزامبيا وممثلين عن أوغندا وجمهورية الكونغو بالإضافة إلى مصر.. مشيرة إلى أن الوفد الأفريقي يعقد جلسة مباحثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لعرض عناصر المبادرة الأفريقية المشتركة لتسوية الأزمة الروسية - الأوكرانية.


واقتصاديا، وتحت عنوان الاقتصاد المصري قادر على جذب التدفقات الأجنبية، نقلت صحيفة (الجمهورية) عن الدكتور محمد معيط وزير المالية قوله، إن الاقتصاد المصري يمتلك القدرة على جذب المزيد من التدفقات الأجنبية، رغم شدة الضغوط والتحديات العالمية، حيث نجحنا خلال النصف الأول من العام المالي الحالي في جذب استثمارات أجنبية مباشرة بنحو 7ر5 مليار دولار بمعدل نمو 75 %.


وبحسب الصحيفة، فقد أضاف الوزير، في لقائه أمس مع ممثلي بنك "مورجان ستانلي" بلندن، أن مصر حريصة على تمكين القطاع الخاص المحلي والأجنبي، ورفع نسبة مساهمته في الاستثمارات الكلية من 35 % في السنوات الماضية إلى 65 % خلال ثلاث سنوات على نحو يعزز قدرتنا على النمو المستدام وتحقيق التنمية الشاملة.

وفيما يتعلق بملف التعليم، قالت صحيفة (الأهرام) تحت عنوان «الأعلى للجامعات» يوافق على قواعد تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد "وافق المجلس الأعلى للجامعات أمس على قواعد تنسيق القبول للجامعات الحكومية والمعاهد للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والشهادات المعادلة لها خلال اجتماعه أمس برئاسة الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي، وحضور الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وشريف بشارة محافظ الإسماعيلية وذلك بمقر جامعة قناة السويس".


وأشارت الصحيفة إلى تأكيد المجلس على أن يتم القبول بجميع كليات الجامعات الحكومية المصرية والمعاهد التابعة لها وفقا لقواعد التوزيع الجغرافي؛ نظرا لإلغاء قواعد التوزيع الإقليمي مع استمرار باقي القواعد المعمول بها في العام الماضي.


ونقلت الصحيفة، عن الدكتور عادل عبدالغفار المتحدث باسم وزارة التعليم العالي قوله، إن المجلس الأعلى للجامعات وافق على قواعد تنسيق القبول للجامعات الحكومية والمعاهد للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية المعادلة (العربية والأجنبية) بذات قواعد التنسيق المعمول بها في العام الماضي، وذلك بحد أدنى 95% على الأقل لإبداء الرغبة للالتحاق بكليات الطب و90% على الأقل لإبداء الرغبة للالتحاق بكليات طب الأسنان، والصيدلة، والعلاج الطبيعي، والاقتصاد والعلوم السياسية، والإعلام، و85% على الأقل لإبداء الرغبة للالتحاق بكليات الهندسة، والحاسبات والمعلومات.


وفي موضوع آخر، وتحت عنوان اليوم..‬ العمل الأهلي والمجالس الشعبية على طاولة الحوار الوطني، قالت صحيفة (الأهرام) "يستأنف اليوم الحوار الوطني عقد جلساته النقاشية في المحور السياسي".


وأشارت الصحيفة إلى أنه من المقرر أن تعقد لجنة النقابات والعمل الأهلي جلستين تناقش فيهما ملف العمل الأهلي في مصر وقانونه ولائحته التنفيذية وحل المعوقات أمامه، بينما تعقد لجنة الحريات والحقوق العامة جلستها النقاشية والتي تدور حول تشجيع التفاعل بين المؤسسات الأكاديمية المصرية ونظيراتها في الخارج ومتطلبات حرية البحث العلمي، كما تعقد اللجنة جلسة أخرى في ذات اليوم لمناقشة قانون الإدارة المحلية ‎واستكمال مناقشة قانون المجالس الشعبية المحلية.

 

وبالانتقال إلى صحيفة (المصري اليوم)، نجد أنها تقول تحت عنوان "الهند" تدرس الاستثمار في "اللوجستيات" بــ " اقتصادية القناة"، أكدت الهند رغبتها في إقامة مشروعات بالمنطقة الاقتصادية للقناة في قطاع اللوجستيات والموانئ لتوسيع نشاطها خارج البلاد.


وأشارت الصحيفة، إلى أن وليد جمال الدين رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس التقى سوديبتا بها تشاريا المدير التنفيذي لمجموعة «أداني" الهندية لبحث سبل التعاون بين الجانبين في مجالات البنية التحتية والطاقة المتجددة واللوجستيات والموانئ.


وذكرت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس - في بيان - أن الشركة الهندية ترغب في التوسع بنشاطها خارج الهند حيث تعد المجموعة واحدة من الشركات العالمية العملاقة في مجالات البنية التحتية واللوجستيات.


وفي موضوع آخر، وتحت عنوان "الإفتاء" تستطلع هلال شهر ذي الحجة.. اليوم .. ضخ كميات من اللحوم الطازجة والمبردة بــ "المجمعات" استعدادا للعيد، قالت صحيفة (المصري اليوم) "تستطلع دار الإفتاء اليوم هلال ذي الحجة، فيما أعلنت وزارة التموين ضخ كميات كبيرة من اللحوم الطازجة والمبردة بمنافذ المجمعات الاستهلاكية في إطار استعدادات الوزارة لعيد الأضحى المبارك".


وأضافت الصحيفة "تعلن دار الإفتاء رؤيتها الشرعية وفقا لرؤية وبيان المملكة العربية السعودية لتوحيد رؤية هلال شهر ذي الحجة وتوحيد مناسك الحج تماشيا مع الرؤية الشرعية حيث تنتظر إعلان رؤية هلال شهر ذي الحجة لتكون الرؤية موحدة بعد صلاة المغرب".


ونقلت الصحيفة عن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين قوله "إنه يتم ضخ كميات كبيرة من اللحوم الطازجة والمبردة بمنافذ المجمعات الاستهلاكية، في إطار استعدادات الوزارة لعيد الأضحى المبارك".


وأضاف المصيلحي أن فتح الاعتماد المالي بقيمة 10 ملايين دولار أسهم في زيادة كميات رؤوس الماشية المتعاقد عليها من جيبوتي إلى 12 ألف رأس، لافتا إلى أنه سيتم استقبال شحنات جديدة خلال الأيام المقبلة وضخها بالمنافذ فور وصولها.

اقرأ أيضا : إدارة الحوار الوطني تنعي والدة الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء