لصحتك.. أسباب إعوجاج العمود الفقري ومتى يتم التدخل الجراحي؟ 

إعوجاج العمود الفقري
إعوجاج العمود الفقري

 

إعوجاج العمود الفقري، هو حالة يكون فيها الانحناء الداخلي الطبيعي للعمود الفقري مبالغاً به، إما في منطقة أسفل الظهر أو العنق، مما يسبب مشاكل مؤلمة ويسبب صعوبة الحركة. 

ويوضح د. خالد عمارة، أستاذ جراحة العظام كلية طب عين شمس، أن هناك أنواع متعددة من إعوجاج العمود الفقري يتم تصنيفها حسب درجة الإعوجاج ومكانه، لكن هناك أسباب مختلفة لهذا الإعوجاج وأكثر الأسباب شيوعا هو الإعوجاج غير معلوم السبب الذي عادة يصيب الفتيات بين سن 10 و 15 سنة. 

اقرأ ايضاً| وصفة قوارب الباذنجان باللبن «قليلة السعرات ومناسبة للصيف»

وهناك الإعوجاج نتيجة عيوب خلقية أو نتيجة عيوب في مراكز النمو بالفقرات أو نتيجة ضعف العضلات أو شلل بعض العضلات أو الإعوجاج المصاحب لبعض الأمراض العصبية أو في بعض كبار السن نتيجة الهشاشة والخشونة. 

وتابع " العلاج يعتمد على تحديد السبب وسن المريض ودرجة الإعوجاج، وإذا كان الإعوجاج بسيطا ولن يتزايد فينصح بعدم التدخل، لكن الإعوجاج الشديد يجب علاجه جراحيا، لأن إعوجاج العظام لن يصلحه تمارين أو علاج طبيعي، فالتمارين لا تصلح عظمة معوجة. 

وأضاف " ومن ناحية أخرى إستعمال الأحزمة يمكن أن يكون مناسب في الأنواع المتوسطة لكن الإلتزام بلبس هذه الأحزمة الثقيلة المزعجة صعب خاصة في الفتيات في سن المراهقة و الشباب.