لتخفيف النزيف والألم.. نصائح بعد خلع الضرس 

نصائح بعد خلع الضرس 
نصائح بعد خلع الضرس 

قد يعاني بعض الأشخاص الذين يقمن بخلع ضروسهم من الآثار السلبية ما بعد خلع الضرس، ولذلك نقدم نصائح بعد خلع الضرس لتفادي تلك الآثار.  

ويمكن التخفيف من الألم والانتفاخ الناتج عن خلع الضرس عن طريق وضع الكمادات الباردة على منطقة الضرس لمدة تتراوح بين 10-20 دقيقةً، أو وضع قطع من الثلج داخل منشفة ثم وضعها على منطقة الضرس مع التنبيه بعدم وضع الثلج مباشرةً على الجلد.

اقرأ ايضا|الصحة تكشف أسباب الإصابة بسرطان عنق الرحم

وللتخفيف من نزيف الدم يمكن التخفيف من نزف الدم الحاصل بعد خلع الضرس ينصح بوضع قطعة سميكة من الشاش النظيف على مكان الخلع، والعض عليها لمدة 30 دقيقة وذلك لمنع خروج الدم وكذلك للمساعدة على تكون الخثرة الدموية مكان الضرس المخلوع، ويمكن ترطيب هذه القطعة بالماء الدافئ النظيف قبل وضعها.


ويتم  تغيير قطعة الشاش بأخرى نظيفة في حال امتلائها بالدم، والابتعاد عن منطقة الخلع لمدة ثلاثة أيامٍ على الأقل، وينصح بمراجعة الطبيب في حال حدوث نزيفٍ دمويٍّ كثيفٍ في منطقة الخلع، مع ملاحظة أنّ القليل من الدم المخلوط باللعاب يبدو وكأنه نزيف كثيف.

اقرأ ايضا|في خطوتين.. تخلصي من مشاكل البشرة الدهنية بالترمس والعسل

وللمحافظة على الخثرة الدموية تُعد الخثرة الدموية المتكونة في مكان الخلع من أهم عوامل شفاء والتئام الجرح، ولذلك لا بد من المحافظة عليها كالامتناع  عن التدخين، والامتناع عن شرب الكحول أو غسولات الفم التي تحتوي على الكحول لمدة 24 ساعة، والامتناع عن استخدام القشة في الشرب لمدة 24 ساعةً، وذلك لأنها قد تتسبب في فقدان الخثرة الدموية مكان القلع، مما يؤدي إلى تأخر الالتئام، وقد يتسبب في حدوث ما يسمى بالتهاب العظم السنخي.