كندا تعزز انتشار الناتو في لاتفيا بـ15 دبابة «ليوبارد 2»

 أنيتا أناند وزيرة الدفاع الكندية
أنيتا أناند وزيرة الدفاع الكندية

قالت وزيرة الدفاع الكندية أنيتا أناند، اليوم الجمعة  إن كندا ستعزز قوتها في لاتفيا بنشر 15 دبابة من طراز (ليوبارد تو أيه فور إم) كجزء من جهود الناتو لبناء لواء قادر على القتال في دولة على الحدود مع روسيا

وقالت وزيرة الدفاع الكندية - في تصريحات للصحفيين من بروكسل أثناء وجودها في أوتاوا- إن سرب دبابات الجيش سينتشر بالكامل بحلول الخريف. وأضافت "سيعزز هذا بشكل كبير قدرات المجموعة القتالية التي تقودها كندا في حلف شمال الأطلسي في لاتفيا، مما يضمن استمرار قدرتها على حماية الجناح الشرقي لتحالفنا". 

اقرأ أيضا | بلينكن ينفي أي اتفاق مع ايران حول برنامجها النووي

وأوضحت أن كندا بصدد زيادة وجودها في لاتفيا، ولديها 800 فرد من قواتها المسلحة في أكبر انتشار عسكري خارجي لها. تتكون مجموعة الناتو القتالية بقيادة كندا في لاتفيا من مساهمات من 11 دولة.

وتشكل كندا التي تضم واحدة من أكبر الجاليات الأوكرانية في العالم، داعمًا قويًا لأوكرانيا في حربها مع روسيا، وقدمت المساعدة العسكرية والمالية إلى كييف منذ فبراير 2022. وهي أيضًا عضو مؤسس في الناتو.

وقالت الوزيرة الكندية "اسمحوا لي أن أكون واضحة ، كندا وجميع حلفاء الناتو سيدافعون دائما عن كل شبر من أراضي الناتو، ونحن ننشر القدرات والأفراد اللازمين للوفاء بهذا الوعد". وتحدثت أناند افتراضيا مع الصحفيين في أوتاوا وسط اجتماعات لوزراء دفاع التحالف في بروكسل يومي الخميس والجمعة.