عاجل

اعتماد نماذج إجابة امتحانات الثانوية للمواد خارج المجموع

التأكيد على دقة الأسئلة .. ولا شكوى من «التفسير» بثانوية الأزهر

 وزير التعليم خلال اجتماعه لاعتماد
وزير التعليم خلال اجتماعه لاعتماد

اعتمد د. رضا حجازى وزير التربية والتعليم، نماذج الإجابة الخاصة بامتحانات الثانوية العامة للمواد غير المضافة للمجموع، التربية الدينية والتربية القومية والاقتصاد والإحصاء، التى أدى الطلاب الامتحانات فيها يومى الاثنين والثلاثاء الماضيين وذلك بعد مراجعتها من اللجان المشكلة من خبراء لبدء أعمال التصحيح.

جاء ذلك خلال اجتماع الوزير، مع د. رمضان محمد رمضان مساعد الوزير للتقييم ونظم الامتحانات والمشرف العام على أعمال التقدير، وخالد عبد الحكم نائب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة.

وأكد د. رضا حجازى أن الوزارة اتخذت مجموعة كبيرة من الإجراءات لضمان انتظام سير منظومة الامتحانات هذا العام، وذلك حرصًا على حق الطالب، وبما يحقق مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص والشفافية.

وشدد على ضوابط جودة الامتحان سواء فيما يتعلق بسيرعملية الامتحانات أو فيما يتعلق بإعداد الامتحانات بدقة وعلى أكمل وجه.

وأشار الوزير إلى أن أهم آليات ضوابط امتحان الثانوية العامة ، هى مراجعة نموذج الإجابة قبل بدء الامتحان من قبل لجنة مكونة من 10 خبراء متخصصين فى كل مادة يتم ترشيحهم من جانب مستشار المادة ولا يتم التصحيح إلا بعد إقرار الخبراء، كما شدد على أن تكون جميع نماذج الامتحانات (أ،ب،ج،د) متطابقة تمامًا مع نماذج الإجابة الخاصة بكل نموذج.. وأشار الوزير الى ضرورة دقة الأسئلة وعدم احتمالها أكثر من إجابة فى أسئلة الاختيار من متعدد، وأهمية مراجعة اللجنة المشكلة من الخبراء المتخصصين فى المادة، للتأكد من دقة الأسئلة ونموذج الاجابة.

وأكد الوزير أن تصحيح الأسئلة المقالية سيتم على التابلت فى ضوء مقاييس تقدير الأداء Rubric لكل سؤال، بواقع 2 مصححين لكل سؤال، ضمانًا لدقة التقدير، وفى حال وجود اختلاف اكثر من نصف درجة بين تقديرى المصححين يتم الاستعانة بمصحح ثالث.

وأشار إلى إتاحة نماذج الإجابة بعد الانتهاء من كافة الامتحانات، على موقع وزارة التربية والتعليم، وذلك حرصًا من الوزارة على مصلحة الطلاب والحفاظ على تركيزهم.

وشدد الاجتماع على توزيع كتيب المفاهيم على لجان الامتحانات قبل موعد بدء الامتحانات، وضرورة التنبيه على الطلاب بعدم الكتابة على كتيب المفاهيم وعدم إتلافه، وتسليمه للمراقبين بعد انتهاء الامتحان يوميًا، وكذلك اتخاذ كافة الإجراءات والضوابط المنظمة لأعمال الامتحانات فى حالة وجود غش.. وعلى جانب آخر ترأس د. رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اجتماع مجلس إدارة الهيئة العامة للأبنية التعليمية، بقاعة الاجتماعات بمقر الهيئة، للوقوف على ما تم إنجازه من مشروعات الهيئة خلال العام المالى ٢٠٢٢ - ٢٠٢٣، وموقف مبادرة حياة كريمة (المرحلة الأولي)، ومناقشة الخطة الاستثمارية للعام المالى 2023-2024.

وفى سياق متصل بالامتحانات.. أدى طلاب القسم الأدبي، بالشهادة الثانوية الأزهرية، أمس، الامتحان فى مادة التفسير، فى مختلف اللجان على مستوى الجمهورية دون شكوى.. وتابع مسئولو قطاع المعاهد الازهرية اللجان فى مختلف المحافظات حيث تفقد الدكتور أحمد خليفة شرقاوى رئيس الإدارة المركزية لشؤون التعليم بمحافظة القاهرة فى جولة شملت معهد فتيات المنطقة السادسة.. كما تفقد  إبراهيم صديق  مدير عام الرعاية الاجتماعية والرياضية بقطاع المعاهد  لجان معاهد شبين الكوم بنين وفتيات، التابعة لمنطقة المنوفية الأزهرية.

إقرأ أيضاً|مدير منطقة الإسماعيلية الأزهرية يتفقد لجان الثانوية بإدارة القنطرة غرب